الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{فَلَمَّآ أَسۡلَمَا وَتَلَّهُۥ لِلۡجَبِينِ} (103)

وقوله تعالى : { فَلَمَّا أَسْلَمَا } أي : أسلما أنفسهمَا ، واسْتَسْلَمَا للَّه عز وجل ، وقَرَأ ابن عبَّاس وجماعة : ( سَلَّمَا ) ، والمعنى فَوَّضَا إليه في قضائه وقَدَرِهِ سبحانه ، فأسْلَم إبراهيمُ ابْنَهُ ، وأسْلَمَ الابْنُ نَفْسَهُ ، قال بعْضُ البَصْرِيين : جوابُ «لما » محذوفٌ تقديره : { فلما أسْلَمَا وَتَلَّهُ للجبينِ } ، أُجْزِلَ أجْرُهُما ، ونحوُ هذا مِمَّا يَقْتَضِيهِ المعنى ، { وَتَلَّهُ } معناه : وَضَعَه بقوَّةٍ ومنْه الحديثُ في القِدْحِ : فَتَلَّهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في يده ، أي : وضعه بقوَّة ، و{ لِلْجَبِينِ } معناه : لتلك الجهةِ وعليها ، كما يقولون في المثلِ : وخَرَّ صَرِيعاً لِلْيَدَيْنِ وَلِلْفَمِ . وكما تقول : سَقَطَ لِشِقِّهِ الأيْسَرِ ، والجَبِينانِ : ما اكْتَنَفَ الجَبْهَةَ مِنْ هاهنا ، ومن هاهنا .