فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ لَنُدۡخِلَنَّهُمۡ فِي ٱلصَّـٰلِحِينَ} (9)

{ ووصينا الإنسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون8 والذين آمنوا وعملوا الصالحات لندخلنهم في الصالحين9 } .

روى الترمذي عن سعد بن أبي وقاص قال : أنزلت في آيات أربع فذكر قصة ، فقالت أم سعد : أليس قد أمر الله بالبر ! والله لا أطعم طعاما ولا أشرب شرابا حتى أموت أو تكفر ، قال : فكانوا إذا أرادوا أن يطعموها شجروا- فتحوا بقطعة أو عود –فاها ، فنزلت هذه الآية : { ووصينا الإنسان بوالديه حسنا } الآية . قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح ، يقول النحاة : { ووصينا الإنسان بوالديه حسنا } تقديره : ووصينا الإنسان أن يفعل حسنا ، فيقدر له فعل ، أو انتصب{ حسنا } على أنه وصف لمصدر محذوف أي إيصاء حسنا ، وأوصيناه بإيلاء وإيتاء والديه حسنا ، أمرنا الإنسان في حق والديه أمرا ذا حسن ، وقلنا : { إن جاهداك } أو جاهدك أحدهما وبذل الجهد معك لحملك{ على أن تشرك بي ما ليس لك به علم } وفيه إشارة إلى أن نفي الشرك من العلوم الضرورية ، وأن الفطرة السليمة مجبولة عليه . . -{[3158]}{ فلا تطعهما }{[3159]}فيما دعواك إليه من الشرك بالله ، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، مما أورد صاحب [ غرائب القرآن . . ] : { ما ليس لك به علم } أي : لا معلوم ليتعلق العلم به ، وإذا كان التقليد في الإيمان قبيحا فكيف يكون حال التقليد في الكفر ؟ ! وعلى وجوب ترك طاعة الوالدين إذا أرادا ولدهما على الإشراك دليل عقلي ، وذلك أن طاعتهما وجبت بأمر الله ، فإذا نفيا طاعة الله في الإشراك به فقد أبطلا طاعة الله مطلقا ، ويلزم منه عدم لزوم طاعة الوالدين بأمر الله ، وكل ما يفضي وجوده إلى عدمه فهو باطل ، وفي قوله : { إلي مرجعكم } ترغيب في رعاية حقوق الوالدين وترهيب عن عقوقهما وإن كانا كافرين إلا في الدعاء إلى الشرك ، وفيه أن المجازي للمؤمن والمشرك إذا كان هو الله وحده فلا ينبغي أن يعق الوالدين لأجل كفرهما ، وفي قوله{ فأنبئكم } دليل على أنه سبحانه عالم بالخفيات لا يعزب عنه شيء . . اه- فلا تطعهما فتشرك بي ما ليس لك به علم ابتغاء مرضاتهم ، ولكن خالفهما في ذلك . . إلي معادكم ومصيركم يوم القيامة . . . فأخبركم بما كنتم تعملون في الدنيا من صالح الأعمال وسيآتها ، ثم أجازيكم عليها ، المحسن بالإحسان ، والمسيء بما هو أهله-{[3160]} .

والذين صدقوا في يقينهم وعملوا ما فيه مرضاة ربهم ، لندخلنهم في مدخل وزمرة ومستقر من كمل صلاحهم ، - وله مراتب غير متناهية ، ومرتبة الكمال فيه مرتبة عليا ، ولذا طلبها الأنبياء عليهم السلام ، كما قال سليمان عليه السلام : ) . . وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين( {[3161]} . . في مدخل الصالحين وهي الجنة-{[3162]} .


[3158]:ما بين العارضتين مما أورد الألوسي.
[3159]:وروى أنها نزلت في عياش بن أبي ربيعة المخزومي، وذلك أنه هاجر مع عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما متوافقين حتى نزلا المدينة فخرج أبو جهل بن هشام والحارث بن هشام أخواه لأمه- أسماء بنت مخرمة- فنزلا بعياش وقالا له: إن من دين محمد صلة الأرحام وبر الوالدين، وقد تركت أمك لا تطعم ولا تشرب ولا تأوي بيتا حتى تراك. وهي أشد حبا لك، فاخرج معنا، وفتلا منه في الذروة والغارب، فاستشار عمر رضي الله تعالى عنه فقال: هما يخدعانك. ولك علي أن أقسم مالي بيني وبينك، فمازالا به حتى أطاعهما وعصى عمر رضي الله تعالى عنه، فقال عمر رضي الله تعالى عنه: أما إذ عصيتني فخذ ناقتي فليس في الدنيا بعير يلحقها، فإن رابك منهم ريب فارجع، فلما انتهوا إلى البيداء قال أبو جهل: إن ناقتي قد كلت فاحملني معك، قال: نعم، فنزل ليوطئ لنفسه وله فأخذاه فشداه وثاقا وجلده كل واحد مائة جلدة، وذهبا به إلى أمه، فقلت لا تزال بعذاب حتى ترجع عن دين محمد صلى الله عليه وسلم- فنزلت. أورد ذلك صاحب[روح المعاني..].
[3160]:ما بين العارضتين مما جاء في [ جامع البيان.. للطبري].
[3161]:سورة النمل. من الآية 19.
[3162]:ما بين العارضتين أورده الألوسي.