فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{۞إِنَّآ أَوۡحَيۡنَآ إِلَيۡكَ كَمَآ أَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ نُوحٖ وَٱلنَّبِيِّـۧنَ مِنۢ بَعۡدِهِۦۚ وَأَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰٓ إِبۡرَٰهِيمَ وَإِسۡمَٰعِيلَ وَإِسۡحَٰقَ وَيَعۡقُوبَ وَٱلۡأَسۡبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَٰرُونَ وَسُلَيۡمَٰنَۚ وَءَاتَيۡنَا دَاوُۥدَ زَبُورٗا} (163)

*إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان وآتينا داوود زبورا( 163 )

{ إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده } الوحي : إعلام في خفاء ، يقال وحى الكلام وحيا ، وأوحى إليك إيحاء ؛ في هذا تكريم للرسالة والرسول ، فإنه مبعوث من لدن ربه ، ولا يقول من عند نفسه ، وإنما يبلغ كلمات ربنا ، وإنها لتامات صادقات عادلات لا مبدل لها ، وما هو ببدع من الرسل ، وما رسالته إلا كسائر الرسالات ، لكنها الخاتمة الدائمة ، وهذا قريب من معنى قول الحق جل ثناؤه : ( وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم . . ) ( {[1616]} ) ، فوحي الله إلى خاتم أنبيائه كوحيه سبحانه إلى نوح أول أولي العزم من الرسل ، ومن جاء من بعده ، وعطف الوحي إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان على الوحي إلى النبيين مع انتظامهم في سلكهم تشريفا لهم وإظهار لفضلهم ، وهو من عطف الخاص على العام ، كما في قوله تعالى : ( من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال . . ) ( {[1617]} ) ، وكما في الآية الكريمة ؛ ( فيهما فاكهة ونخل ورمان ) ( {[1618]} ) ؛ { والأسباط }- وهم أولاد يعقوب عليه السلام في المشهور ، وقال غير واحد : إن الأسباط في ولد إسحق كالقبائل في أولاد إسماعيل ، وقد بعث منهم عدة رسل ، فيجوز أن يكون أراد سبحانه بالوحي إليهم الوحي إلى الأنبياء منهم ، . . . ، ولم يصح أن الأسباط الذين هم إخوة يوسف عليه السلام كانوا أنبياء ، بل الذي صح عنده- وألف فيه الجلال السيوطي رسالة- خلافه- ( {[1619]} ) { وآتينا داود زبورا } وأعطينا داود عليه السلام وأنزلنا عليه كتابا هو الزبور ، وقد نقل عن العلماء أن فيه مائة وخمسين سورة ليس فيها حُكْم من الأحكام ، وإنما هي حِكَم ومواعظ ، وتحميد وتمجيد ، وثناء على الله تعالى شأنه ، قالوا : وكان داود عليه السلام يقرأ من الزبور بصوت بالغ الحسن فيؤثر في الأسماع والقلوب .


[1616]:من سورة الأحزاب. من الآية 7.
[1617]:من سورة البقرة. من الآية 98.
[1618]:من سورة الرحمن. الآية 7.
[1619]:من روح المعاني.