فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{۞وَيَٰقَوۡمِ مَا لِيٓ أَدۡعُوكُمۡ إِلَى ٱلنَّجَوٰةِ وَتَدۡعُونَنِيٓ إِلَى ٱلنَّارِ} (41)

{ وقال الذي آمن يا قوم اتبعون أهدكم سبيل الرشاد( 38 )يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإن الآخرة هي دار القرار( 39 )من عمل سيئة فلا يجزى إلا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب( 40 )*ويا قوم مالي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار( 41 ) تدعونني لأكفر بالله وأشرك به ما ليس لي به علم وأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار( 42 )لا جرم أنما تدعونني إليه ليس له دعوة في الدنيا ولا في الآخرة وأن مردنا إلى الله وأن المسرفين هم أصحاب النار( 43 )فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد( 44 ) } .

تابع مؤمن آل فرعون نصيحة قومه وناداهم : يا قوم انهجوا نهجي ، واقتدوا بي في الإذعان للحق ، فإنكم إن اتبعتم ما دللتكم عليه سرتم على طريق الراشدين المهديين للخير- وكأنه تعريض بأن المخالفين يتخبطون في الحيرة والضلال والغواية – ثم مضى يذكرهم بزوال الدنيا وبقاء الآخرة ، وهوان شأن العاجلة ، وعظم أمر الآجلة ، فما التمتع بالحياة الأولى إلا يسير قصير ثم يترك الممتعين أو يتركونه ؛ ولكن نعيم الحياة الأبدية تام خالد لا تحول عنه ولا خروج منه ، من يعمل في أولاه سوءا يجز به ، ومن يقترف حسنة يضاعف الله أجرهم الأخروي ، ويزيدهم إحسانا ، إناثا كنا أو ذكرانا ؛ فلها فاعملوا ، وإياها فاطلبوا .

{ ومن عمل صالحا } قال ابن عباس : يعني لا إله إلا الله . . { وهو مؤمن } مصدق بقلبه لله وللأنبياء{[4065]} .

وناداهم منكرا عليهم مسفها عقولهم- وكأنهم دعوه ليعود في ملتهم- : ماذا دهاكم ودهاني ؟ إن شأننا لمختلف ! أدعوكم إلى طريق السلامة والأمان والفوز بالجنان ، والدخول في رضوان الملك الديان ، إن تحققتم بالإيمان ، وأنتم تدعونني إلى ما يوصل إلى عذاب النار ، وغضب المنتقم الجبار ! . . إن الذي تدعونني إلى تصديقه جحود بفضل المنعم وكفران بآلائه وإشراك فرعون مع الله – المعبود بحق دون سواه- وأما أنا فأدعوكم إلى اليقين بقوي لا يغلب ، قاهر لا يدافع ولا يمانع ، له العزة ولمن آوى إليه ، وهو سبحانه مع قهره وسلطانه ، وهيمنته وغيرته ، يستر خطايا من رجع إليه ، ويتجاوز عن ذنوب التائبين وإن عظمت ؛ حقا لا كذب فيه ، أن ما تريدوني أن أتبع ليس له استجابة دعوة تنفع : { إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم . . }{[4066]}وأن مرجعنا إلى الله الواحد القهار ، فيُصَيرُ الباغين إلى عذاب النار ، يلازمونه ويلازمهم وبئس القرار ، وعندها ستتذكرون ما وعظتكم به ونصحتكم ، لكن حين لا ينفع التذكر ، وإني لمتوكل على الله ، عائذ به ليعصمني من كل سوء ، إنه سبحانه لا يغيب عن بصره شيء ، وهو حافظ عباده من المهالك .


[4065]:ما بين العارضتين مما نقله القرطبي
[4066]:سورة فاطر من الآية 14.