فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَكَيۡفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ} (21)

{ كذبت عاد فكيف كان عذابي ونذر( 18 )إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر( 19 )تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر( 20 )فكيف كان عذابي ونذر( 21 ) ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر( 22 ) } .

وبلاء مبين ، أمضاه الحكم الحق في قوم آخرين ، هم قوم هود عليه الصلوات والتسليم ، كذبوا رسولهم فهل علمتم ما كان من بطش الله بأولئك المجرمين ؟ وكيف جعلهم عبرة ونذرا للمعتبرين ؟ ! .

لقد سلطنا عليهم ريحا شديدة البرد أو شديدة الصوت ، بدأت تهب عليهم وتعصف بهم في يوم نحس وشؤم عليهم ، واستمر دماره سبع ليال وثمانية أيام- وقد يراد باليوم مطلق الزمان-وتعاظم أثر العاصفة حتى كانت تقتلع القوم اقتلاع النخلة من أصلها ، وتبقى آثارهم محفورة مثل مكان نخلة قلع جذعها ، أو : تقتلع رؤوسهم فتبقى أجسادا وجثثا بلا رؤوس ، فكم كان عذابي عظيما ، وكم كان إنذاري بليغا ! ولقد سهلت القرآن لكل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد . . ، ليستيقن أن الواحد القهار إذا أخذ القرى وهي ظالمة فإن أخذه أليم شديد .

قال النحويون : اسم الجنس الذي تُميِّز واحده بالتاء-كنخل ، ونخلة-يجوز في وصفه التذكير-كما هنا-{ . . أعجاز نخل منقعر } ويجوز التأنيث كما في قول المولى-تبارك اسمه- : { . . كأنهم أعجاز نخل خاوية }{[5936]} .

وفي قصة نوح عليه السلام ذكر قول الحق جل علاه : { فكيف كان عذابي ونذر }مرة واحدة ، وكذا في قصة ثمود ، أما في قصة عاد فقد كرر قوله سبحانه { فكيف كان عذابي ونذر } ربما لفرط عتوهم : { فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة . . }{[5937]} .

نقل صاحب روح المعاني : والمشهور أنه يوم الأربعاء وكان آخر شوال . . وأيّد بعضهم بالآية ما أخرجه وكيع في الغرر ، وابن مردويه ، والخطيب البغدادي عن ابن عباس مرفوعا : آخر أربعاء في الشهر يوم نحس مستمر ، وأخذ بذلك كثير من الناس فتطيروا منه . . وذلك مما لا ينبغي ، والحديث المذكور في سنده مسلمة بن الصلت ، قال أبو حاتم : متروك ، وجزم ابن الجوزي بوضعه . . وقال السخاوي : طرقه كلها واهية ، وضعفوا أيضا خبر الطبراني : يوم الأربعاء يوم نحس مستمر . . ثم أورد عن عائشة مرفوعا ما يقارب خبر الطبراني في معناه ، وكذا عن ابن عباس من طريق أبي يعلى ، وعن أبي سعيد من طريق ابن عدي ، وعن ابن عمر من طريق ابن ماجة والحاكم- ثم قال المناوي : والحاصل أن توقي الأربعاء على جهة الطيرة وظن اعتقاد المنجمين حرام شديد التحريم ، إذ الأيام كلها لله تعالى لا تنفع ولا تضر بذاتها ، وبدون ذلك لا ضير ولا محذور فيه ، ومن تطير حاقت به نحوسته ، ومن أيقن بأنه لا يضر ولا ينفع إلا الله عز وجل لم يؤثر فيه شيء من ذلك كما قيل :

تعلم أنه لا طير إلا *** على[ متطير ] وهو الثبور

وتابع فنقل آثارا في استنحاس يوم الأحد ، وكذا يوم الثلاثاء ، إلى أن قال : ويكفي في هذا الباب أن حادثة عاد استوعبت أيام الأسبوع فقد قال سبحانه : { سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما . . }{[5938]} ويكفي في هذا الباب ؛ لذلك فقل لي أي يوم الأسبوع خلا منها ؟ . . . وقصارى ما أقول : ما شاء الله كان وما شاء لم يكن . .

[ . . ومعلوم أنه لم يرد بذلك أنه نحس على المصلحين ، بل أراد أنه نحس على الفجار والمفسدين ، كما كانت الأيام المذكورة في القرآن نحسات على الكفار من قوم عاد ، لا على نبيهم والمؤمنين به منهم . . ]{[5939]} .


[5936]:سورة الحاقة. الآية7.
[5937]:سورة فصلت من الآية 15.
[5938]:سورة الحاقة. من الآية 7.
[5939]:ما بين العارضتين مما أورده الألوسي ج27من ص84-87.