الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَإِذۡ قُلۡنَا لِلۡمَلَـٰٓئِكَةِ ٱسۡجُدُواْ لِأٓدَمَ فَسَجَدُوٓاْ إِلَّآ إِبۡلِيسَ أَبَىٰ} (116)

{ إِذْ } منصوب بمضمر ، أي : واذكر وقت ما جرى عليه من معاداة إبليس ووسوسته إليه وتزيينه له الأكل من الشجرة ، وطاعته له بعد ما تقدّمت معه النصيحة والموعظة البليغة والتحذير من كيده ، حتى يتبين لك أنه لم يكن من أولي العزم والثبات .

فإن قلت : إبليس كان جنياً بدليل قوله تعالى : { كَانَ مِنَ الجن فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبّهِ } [ الكهف : 50 ] فمن أين تناوله الأمر وهو للملائكة خاصة ؟ قلت كان في صحبتهم ، وكان يعبد الله تعالى عبادتهم ، فلما أمروا بالسجود لآدم والتواضع له كرامة له ، كان الجني الذي معهم أجدر بأن يتواضع ، كما لو قام لمقبل على المجلس علية أهله وسراتهم ، كان القيام على واحد بينهم هو دونهم في المنزلة أوجب ، حتى إن لم يقم عنف . وقيل له : قد قام فلان وفلان ، فمن أنت حتى تترفع عن القيام ؟

فإن قلت : فكيف صحّ استثناؤه وهو جني عن الملائكة ؟ قلت : عمل على حكم التغليب في إطلاق اسم الملائكة عليهم وعليه ، فأخرج الاستثناء على ذلك ، كقولك : خرجوا إلا فلانة ، لامرأة بين الرجال { أبى } جملة مستأنفة ، كأنه جواب قائل قال : لم لم يسجد ؟ والوجه أن لا يقدّر له مفعول ، وهو السجود المدلول عليه بقوله : { فَسَجَدُواْ } وأن يكون معناه أظهر الإباء وتوقف وتثبط .