الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَلَا تُطِعِ ٱلۡكَٰفِرِينَ وَٱلۡمُنَٰفِقِينَ وَدَعۡ أَذَىٰهُمۡ وَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ وَكِيلٗا} (48)

{ وَلاَ تُطِعِ الكافرين } معناه : الدوام والثبات على ما كان عليه . أو التهييج { أَذَاهُمْ } يحتمل إضافته إلى الفاعل والمفعول ، يعني : ودع أن تؤذيهم بضرر أو قتل ، وخذ بظاهرهم ، وحسابهم على الله في باطنهم . أو : ودع ما يؤذونك به ولا تجازهم عليه حتى تؤمر ، وعن ابن عباس رضي الله عنهما : هي منسوخة بآية السيف { وَتَوَكَّلْ عَلَى الله } فإنه يكفيكهم [ وكفى بالله وكيلاً ] ، وكفى به مفوّضاً إليه ، ولقائل أن يقول : وصفه الله [ تعالى ] بخمسة أوصاف ، وقابل كلاً منها بخطاب مناسب له ، قابل الشاهد بقوله : { وبشر المؤمنين } ، لأنه يكون شاهداً على أمّته وهم يكونون شهداء على سائر الأمم ، وهو الفضل الكبير والمبشر بالإعراض عن الكافرين والمنافقين ، لأنه إذا أعرض عنهم أقبل جميع إقباله على المؤمنين ، وهو مناسب للبشارة والنذير بدع أذاهم ، لأنه إذا ترك أذاهم في الحاضر - والأذى لا بدّ له من عقاب عاجل أو آجل - كانوا منذرين به في المستقبل ، والداعي إلى الله بتيسيره بقوله : { وَتَوَكَّلْ عَلَى الله } لأنّ من توكل على الله يسرّ عليه كل عسير ، والسراج المنير بالاكتفاء به وكيلاً ، لأنّ من أناره الله برهاناً على جميع خلقه ، كان جديراً بأن يكتفي به عن جميع خلقه .