روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا مُوسَىٰ بِـَٔايَٰتِنَآ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ وَمَلَإِيْهِۦ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (46)

{ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا موسى بئاياتنا } متلبساً بها { إلى فِرْعَوْنَ } أشراف قومه وخصوا بالذكر لأن غيرهم تبع { بَعِيدٍ فَقَالَ } لهم { إِنّى رَسُولُ رَبّ العالمين } اليكم . وأريد باقتصاص ذلك تسلية رسول الله صلى الله عليه وسلم وإبطال قولهم : { لَوْلاَ نُزّلَ هذا القرءان على رَجُلٍ مّنَ القريتين عَظِيمٍ } [ الزخرف : 31 ] لأن موسى عليه السلام مع عدم زخارف الدنيا لديه كان له مع فرعون وهو ملك جبار ما كان وقد أيده الله سبحانه بوحسه وما أنزل عليه ، والاستشهاد بدعوته عليه السلام إلى التوحيد أثر ما أشير إليه من إجماع جميع الرسل عليهم السلام عليه ويعلم من ذلك وجه مناسبة الآيات لما قبلها ، وقال أبو حيان : مناسبتها من وجهين : الأول أنه ذكر فيما قبل قول المشركين : { لَوْلاَ نُزّلَ } [ الزخرف : 31 ] الخ وفيه زعم أن العظم باجلاه والمال وأشير في هذه الآيات إلى أن مثل ذلك سبق إليه فرعون في قوله : { أَلَيْسَ لِى مُلْكُ مِصْرَ } [ الزخرف : 51 ] الخ فهو قدوتهم في ذلك وقد انتقم منه فكذلك ينتقم منهم ، الثاني أنه سبحانه لما قال : { واسأل } [ الزخرف : 45 ] الخ ذكر جل وعلا قصة موسى وعيسى عليهما السلام وهما أكثر اتباعاً ممن سبق من الأنبياء وكل جاء بالتوحيد فلم يكن فيما جاءا به إباحة اتخاذ آلهة من دون الله تعالى كما اتخذت قريش فناسب ذكر قصتهما الآية التي قبلها .