روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{فَٱصۡفَحۡ عَنۡهُمۡ وَقُلۡ سَلَٰمٞۚ فَسَوۡفَ يَعۡلَمُونَ} (89)

{ فاصفح } فأعرض { عَنْهُمْ } ولا تطمع في إيمانهم ، وأصل الصفح لي صفحة العنق فكنى به عن الإعراض .

{ وَقُلْ } لهم { سلام } أي امرى سلام تسلم منكم ومتاركة فليس ذلك أمراً بالسلام عليهم والتحية وإنما هو أمر بالمتاركة ، وحاصله إذا أبيتم القبول فأمري التسلم منكم ، و استدل بعضهم بذلك على جواز السلام على الكفار وابتدائهم بالتحية ، أخرج ابن أبي شيبة . عن شعيب بن الحبحاب قال : كنت مع علي بن عبد الله البارقي فمر علينا يهودي أو نصراني فسلم عليه قال شعيب : فقلت : إنه يهودي أو نصراني فقرأ على آخر سورة الزخرف { وَقِيلِهِ يارب } [ الزخرف : 88 ] إلى الآخر ، وأخرج ابن أبي شيبة أيضاً عن عون بن عبد الله أنه قال قلت لعمر بن عبد العزيز كيف تقول أنت في ابتداء أهل الذمة بالسلام ؟ فقال : ما أرى بأساً أن نبتدئهم قلت لم ؟ قال : لقوله تعالى : { فاصفح عَنْهُمْ وَقُلْ سلام } ومما ذكرنا يعلم ضعفه ، وقال السدى : المعنى قل خيراً بدلاً من شرهم ، وقال مقاتل : اردد عليهم معروفاً ، وحكى الماوردي أي قل ما تسلم به من شرهم والكل كما ترى والحق ما قدمنا { فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } حالهم السيئة وإن تأخر ذلك وهو وعيد من الله سبحانه لهم وتسلية لرسوله صلى الله عليه وسلم ، وقرأ أبو جعفر . والحسن . والأعرج . ونافع . وهشام { تَعْلَمُونَ } بتاء الخطاب على أنه داخل في حيز { قُلْ } وإن أريد من الآية الكف عن القتال فهي منسوخة وإن أريد الكف عن مقابلتهم بالكلام فليست بمنسوخة والله تعالى أعلم .