روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{فَأَنجَيۡنَٰهُ وَأَهۡلَهُۥٓ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ كَانَتۡ مِنَ ٱلۡغَٰبِرِينَ} (83)

{ فأنجيناه وَأَهْلَهُ } أي من اختص به واتبعه من المؤمنين سواء كانوا من ذوي قرابته عليه السلام أم لا . وقيل : ابنتاه ريثا ويغوثا . وللأهل معان ولكل مقام مقال ، وهو عند الإمام الأعظم رضي الله تعالى عنه في باب الوصية الزوجة للعرف ولقوله سبحانه : { قَالَ لاِهْلِهِ امكثوا } [ القصص : 29 ] { وَسَارَ بِأَهْلِهِ } [ القصص : 29 ] فتدفع الوصية لها إن كانت كتابية أو مسلمة وأجازت الورثة . وعند الإمامين أهل الرجل كل من في عياله ونفقته غير مماليكه وورثته ، وقولهما كما في «شرح التكملة » استحسان . وأيده ابن الكمال بهذه الآية لأنه لا يصح فيها أن يكون بمعنى الزوجة أصلاً لقوله سبحانه : { إِلاَّ امرأته } فإنه استثناء من أهله وحينئذ لا يصح الاستثناء ، وأنت تعلم أن الكلام في المطلق على القرينة لا في الأهل مطلقاً واسم امرأته عليه السلام واهلة وقيل : والهة .

{ كَانَتْ مِنَ الغابرين } أي بعضاً منهم فالتذكير للتغليب ولبيان استحقاقها لما يستحقه المباشرون للفاحشة وكانت تسر الكفر وتوالي أهله فهلكت كما هلكوا . وجوز أن يكون المعنى كانت مع القوم الغابرين فلا تغليب . والغابر بمعنى الباقي ومنه قول الهذلي

: فغبرت بعدهم بعيش ناصب *** ويجيء بمعنى الماضي والذاهب . ومنه قوله الأعشى

: في الزمن الغابر *** فهو من الأضداد كما في «الصحاح » وغيره . ويكون بمعنى الهالك أيضاً . وفي بقاء امرأته مع أولئك القوم روايتان ثانيتهما أنه عليه السلام أخرجها مع أهله ونهاهم عن الالتفات فالتفتت هي فأصابها حجر فهلكت . والآية هنا محتملة للأمرين . والحسن وقتادة يفسران الغبور هنا بالبقاء في عذاب الله تعالى . وسيأتي إن شاء الله تعالى تتمة لهذا الكلام . والجملة استئناف وقع جواباً نشأ عن الاستثناء كأنه قيل : فما كان حالها ؟ فقيل : كانت من الغابرين .