التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{قَالَ ٱلَّذِينَ حَقَّ عَلَيۡهِمُ ٱلۡقَوۡلُ رَبَّنَا هَـٰٓؤُلَآءِ ٱلَّذِينَ أَغۡوَيۡنَآ أَغۡوَيۡنَٰهُمۡ كَمَا غَوَيۡنَاۖ تَبَرَّأۡنَآ إِلَيۡكَۖ مَا كَانُوٓاْ إِيَّانَا يَعۡبُدُونَ} (63)

{ قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ } أي المشركون الذين وجب عليهم غضب الله وعذابه ، وهم الرؤساء والكبراء الذين كانوا يفتنون الناس عن دينهم ، وكانوا يزينون لهم فعل المعاصي . وقيل : المراد بهم الشياطين الذين كانوا يغوون الناس ، فإن هؤلاء المجرمين الفاسقين يقولون وهم موقوفون على ربهم يوم القيامة { رَبَّنَا هَؤُلاء الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا } هؤلاء ، في موضع رفع بالابتداء والذين أغوينا ، في موضع رفع خبر لمبتدأ آخر . وتقديره : هؤلاء هم الذين أغوينا{[3519]} والمعنى : أن هؤلاء الأتباع الذين دعوناهم إلى الغواية والضلال ، أضللناهم كما كنا ضالين .

قوله : { تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ } أي تبرأ بعضهم من بعض ، وصار بعضهم لبعض عدو . فالشياطين ورؤساء الضلال والغواية قد تبرئوا ممن أطاعهم من الأتباع ، والرعاع والمضللين والمستخفين ، وقالوا : { مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ } { ما } : فيها وجهان : أحدهما : أن تكون نافية . وثانيهما : أن تكون مصدرية ، والتقدير : تبرأنا إليك من عبادتهم إيانا . والأول أوجه{[3520]} . والمعنى : أنهم ما كانوا يعبدوننا ، بل كانوا يعبدون أهواءهم .


[3519]:البيان لابن الأنباري ج 2 ص 235.
[3520]:البيان لابن الأنباري ج 2 ص 235.