التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَقَطَّعۡنَٰهُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ أُمَمٗاۖ مِّنۡهُمُ ٱلصَّـٰلِحُونَ وَمِنۡهُمۡ دُونَ ذَٰلِكَۖ وَبَلَوۡنَٰهُم بِٱلۡحَسَنَٰتِ وَٱلسَّيِّـَٔاتِ لَعَلَّهُمۡ يَرۡجِعُونَ} (168)

قوله تعالى : { وقطعناهم في الأرض أمما منهم الصالحون ومنهم دون ذلك وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون 168 فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب يأخذون عرض هذا الأدنى ويقولون سيغفر لنا وإن يأتيهم عرض مثله يأخذوه ألم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب أن لا يقولوا على الله إلا الحق ودرسوا ما فيه والدار الأخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون 169 والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين } قطعناهم في الأرض أمما ، أي فرقناهم في الأرض جماعات .

والمراد بنو إسرائيل ؛ فقد قطع الله شملهم ، وأذهب وحدتهم ، وبدد شوكتهم ، وجعلهم في الأرض جماعات متفرقين شتى حتى ما يكون من بقعة في الأرض إلا دخله قوم من اليهود في الغالب . وتلك ظاهرة خاصة ببني إسرائيل لم تشاركهم فيها أمة من الأمم . وفي ذلك من الدلالة الظاهرة ما يقطع بصدق كلمات الله في تفريق بني إسرائيل في الأرض أشتاتا نكالا من الله . بما عصوا وعتوا عن أمر بهم وعاثوا في البلاد فسادا وفتنة .

قوله : { منهم الصالحون ومنهم دون ذلك } أي أن من بني إسرائيل الصاحين ؛ وهم الذين يؤمنون بالله ورسوله ، وهم الذين يؤمنون بالله ورسله ، ولم يفرقوا بين أحد من رسله ؛ فآمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم ، وهم قلة . وهؤلاء هم مسلمة أهل الكتاب . { ومنهم دون ذلك } دون منصوب على الظرف{[1566]} ؛ أي الكافرون منهم الذين جحدوا نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وآذوا كثيرا من النبيين من قبله . وهؤلاء هم الأكثرون . قوله : { وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون } أي اختبرنا بني إسرائيل بالحسنات ، كالرخاء والسعة وبسط الرزق والتمتع الراغد ، واختبرناهم بالمصائب والرزايا في الأنفس والأموال والثمرات لعلهم ينزجرون ويثوبون إلى ربهم وينيبون إليه بالطاعة والامتثال والكف عن الجحود والعصيان والإفساد في الأرض .


[1566]:البيان لابن الأنباري جـ 1 ص 377.