التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{فَلَمَّا عَتَوۡاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنۡهُ قُلۡنَا لَهُمۡ كُونُواْ قِرَدَةً خَٰسِـِٔينَ} (166)

قوله : { فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين } عتوا ، استكبروا . والعاتي : المجاوز للحد في الاستكبار . والعاتي : الجبار أيضا . وقيل : العاتي هو المبالغ في ركوب المعاصي ، المتمرد الذي لا يقع منه الوعظ والتنبيه موقعا{[1560]} . والمعنى : أن هؤلاء الفاسقين المستكبرين لما تجاوزوا في معصية الله وبالغوا في الظلم والتمرد { قلنا لهم كونوا قردة خاسئين } أي بعداء من الخير . نقول : خسأ الكلب وغيره ؛ أي أبعده وأذله وطرده{[1561]} ؛ أي أن الله صير هؤلاء الخاطئين العتاة قردة وخنازير بعد ما كانوا رجالا ونساء . وذلك بلاء من الله كبير ينتقم به من الذين يحدون آياته ، ويعلون في الأرض بغير الحق ، ويأبون إلا العتو والبغي والفساد في الأرض . أولئك ينتقم الله منهم بعقوبة المسخ ؛ إذ يصيرهم خلقا ممسوخا آخر بعد ما كانوا بشرا سويا كما حل بعتاة من بني إسرائيل . وذلك يدل على أن المعاصي سبب النقم ، نجانا الله من الوقوع في الخطايا والمعاصي ودفع عنا البلاء والنقم{[1562]} .


[1560]:مختار الصحاح ص 412 والمصباح المير جـ 2 ص 40.
[1561]:المعجم الوسيط جـ 1 ص 233.
[1562]:تفسير الطبري جـ 9 ص 66- 69 وتفسير ابن كثير جـ 2 ص 257- 259 والكشاف جـ 2 ص 126.