المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{لَعَلَّكَ بَٰخِعٞ نَّفۡسَكَ أَلَّا يَكُونُواْ مُؤۡمِنِينَ} (3)

وقوله { لعلك } الآية تسلية لمحمد صلى الله عليه وسلم لما كان من القلق والحرص على إيمانهم فكان من شغل البال في حيز الخوف على نفسه ، و «الباخع » القاتل والمهلك بالهم قاله ابن عباس والناس ومن ذلك قول ذي الرمة [ الطويل ]

ألا أيها ذا الباخع الوجد نفسه . . . لشيء نحته عن يديه المقادير{[8900]}

وخوطب ب { لعل } على ما في نفوس البشر من توقع الهلاك في مثل تلك الحال ، ومعنى الآية أي لا تهتم يا محمد بهم وبلغ رسالتك وما عليك من إيمانهم فإن ذلك بيد الله . لو شاء لآمنوا ، وقوله «أن لا » مفعول من أجله .


[8900]:البيت في الديوان، واستشهد به أبو عبيدة في مجاز القرآن، وذكره في (اللسان- بخع) قال: بخع نفسه يبخعها بخعا وبخوعا: قتلها غيظا أو غما، ونحته: عدلته وصرفته وأبعدته عن يديه. يريد: نحته فخفف.