المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{وَٱلنَّجۡمُ وَٱلشَّجَرُ يَسۡجُدَانِ} (6)

وقوله : { والنجم والشجر يسجدان } قال ابن عباس والسدي وسفيان : { النجم } . النبات الذي لا ساق له ، وسمي نجماً لأنه نجم ، أي ظهر وطلع ، وهو مناسب للشجر نسبة بينة . وقال مجاهد وقتادة والحسن : { النجم } اسم الجنس من نجوم السماء ، والنسبة التي لها من السماء هي التي للشجر من الأرض ، لأنها في ظاهرهما . وسمي { الشجر } من اشتجار غصونه وهو تداخلها .

واختلف الناس في هذا السجود ، فقال مجاهد : ذلك في النجم بالغروب ونحوه ، وفي الشجر بالظل واستدارته ، وكذلك في النجم على القول الآخر . وقال مجاهد أيضاً ما معناه : أن السجود في هذا كله تجوز ، وهو عبارة عن الخضوع والتذلل ، ونحوه قول الشاعر [ زيد الخيل ] : [ الطويل ]

*** ترى الأكم فيها سجداً للحوافر{[10806]}

وقال : { يسجدان } وهما جمعان ، لأنه راعى اللفظ ، إذ هو مفرد اسم للنوع وهذا كقول الشاعر [ عمير بن شييم القطامي ] : [ الوافر ]

ألم يحزنك أن حبال قومي . . . وقومك قد تباينتا انقطاعا{[10807]}


[10806]:هذا عجز بيت قاله زيد الخيل بن مهلهل الذي سماه النبي صلى الله عليه وسلم زيد الخير بعد إسلامه، والبيت بتمامه: بِجمع تضل البُلق في حَجَراته ترى الأكم فيه سجدا للحوافر والبَلَق: سواد وبياض في الدابة، والمراد هنا الخيل، والبُلقة فيها ارتفاع التحجيل إلى الفخذين، والحَجرات: النواحي، وهي جمع حجرة، وفي المثل-وهو في حديث علي-:"ودع عنك نهبا صيح في حجراته"، أي في نواحيه، والأكم جمع الإكام، والإكام جمع أكم، وأكمٌ جمع أكمة وهي المكان المرتفع دون الجبال، والشاهد أن السجود هنا مجازي يدل على الخضوع والذلة.
[10807]:هذا البيت من قصيدة للقطامي مدح بها زفر بن الحارث الكلابي الذي حماه من بني أسد يوم الخابور وحمله وكساه وأعطاه مائة ناقة، والخطاب هنا لضباعة بنت زُفر لأنه كان أسيرا عند والدها، والحبال: العهود والمواصلة التي كانت بين قومه وقومها وهما قيس وتغلب، ولهذا يروى البيت(ألم يحزنك أن حبال قيس...وتغلب)، وتباينت: تفرقت، وقد رُوي أن ضباعة لما سمعت هذا البيت قالت: بلى والله قد أحزنني، والشاهد أنه راعى اللفظ حين قال: (تباينتا) أي حبال القومين، وإلا فلو راعى المعنى لقال:(تباينت) لأن الضمير يعود على (الحبال)، وقد روي البيت:(تباينت)، وعلى هذا فلا شاهد فيه.