تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَٱلنَّجۡمُ وَٱلشَّجَرُ يَسۡجُدَانِ} (6)

الآية 6 وقوله تعالى : { والنجم والشجر يسجدان } : { والنجم والشجر } ]{[20246]} يحتمل وجهين :

أحدهما : الكواكب ، فإن كان هو المراد فكأنه يقول : يسجد له ما به زينة الدنيا و ما به زينة الأرض ، وهي الكواكب ، وهي الأشجار .

[ والثاني ]{[20247]} : يحتمل النجم كل نبت ينبت في الأرض ، لا ساق له ، والشجر هو الذي له ساق ؛ كأنه يقول : يسجد له كل ما يظهر من الأرض ، ويخرج : ما ارتفع ، وعلا ، وما لم يرتفع .

ثم سجودهما يحتمل وجوها :

أحدها : سجود خلقة ؛ قد جعل الله تعالى في خلقة كل شيء دلالة السجود له والشهادة له بالوحدانية .

والثاني : سجود هذه الأشياء الموات طاعتها له عن اضطرار وتسخير نحو قوله تعالى : { ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين } [ فصلت : 11 ] .

والثالث : سجود حقيقة ؛ يجعل الله في سرّيّة{[20248]} هذه الأشياء معنى تسجد{[20249]} به لله تعالى ، يعلمه هو ، ولا يعلمه غيره كقوله تعالى : { وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم } [ الإسراء : 44 ] .

وقال بعض الناس : سجودهما هو تمثيل ظلالهما كقوله تعالى : { يتفيأ ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا لله } [ النحل : 48 ] .

ثم لا يلزم السجود بتلاوة هذه الآية وأمثالها مما ذكر [ من ]{[20250]} سجود الموات وطاعتها لأنها موات ، ليست بأهل السجود ، وإنما سجودها عن اضطرار كل مخلوق في معناه في الدلالة على السجود .

وإنما يلزم السجود بتلاوة آيات ذكر فيها سجود من هو من أهل السجود ، والله أعلم .


[20246]:ساقطة من الأصل و م.
[20247]:في الأصل و م: و.
[20248]:من م، في الأصل: سيرته.
[20249]:في الأصل و م: يسجدون.
[20250]:ساقطة من الأصل و م.