المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{كَأَنَّهُۥ جِمَٰلَتٞ صُفۡرٞ} (33)

واختلف الناس في «الجمالات » ، فقال جمهور من المفسرين : هو جمع جمال على تصحيح البناء كرجال ورجالات ، وقال آخرون أراد ب «الصفر » السود ، وأنشد على ذلك بيت الأعشى : [ الخفيف ]

تلك خيلي منه ، وتلك ركابي*** هن صفر أولادها كالزبيب{[11554]}

وقال جمهور الناس : بل «الصفر » الفاقعة لأنها أشبه بلون الشرر بالجمالات ، وقرأ الحسن «صُفُر » بضم الصاد والفاء ، وقال ابن عباس وابن جبير : «الجمالات » قلوس السفن{[11555]} وهي حبالها العظام إذا جمعت مستديرة بعضها إلى بعض جاء منها أجرام عظام ، وقال ابن عباس : «الجمالات » قطع النحاس الكبار وكان اشتقاق هذه من اسم الجملة ، وقرأ حمزة والكسائي وحفص عن عاصم «جِمالة » بكسر الجيم لحقت التاء جمالاً لتأنيث الجمع فهي كحجر وحجارة ، وقرأ ابن عباس وأبو عبد الرحمن والأعمش : «جُمالة » بضم الجمي ، وقرأ باقي السبعة والجمهور وعمر بن الخطاب «جمالات » على ما تفسر بكسر الجيم ، وقرأ ابن عباس أيضاً وقتادة وابن جبير والحسن وأبو رجاء بخلاف عنهم «جُمالات » بضم الجيم ، واختلف عن نافع وأبي جعفر وشيبة وكان ضم الجيم فيهما من الجملة لا من الجمل وكسرها من الجمل لا من الجملة .


[11554]:قال الأعشى هذا البيت في قصيدة له يمدح بها قيس بن معد يكرب، والبيت يشير إلى خيل كريمة أهداها إليه قيس هذا، فهو يقول: إن خيلي كلها منه، ثم يصف ألوانها بأنها صفراء وأولادها مثل الزبيب في اللون، والعرب تسمي السود من الإبل أو الخيل صفرا لأنه يشوب سوادها شيء من صفرة، كما قيل لبيض الظباء، الأدم لأن بياضها تعلوه كدرة، والشرر إذا تطاير وسقط وفيه بقية من لون النار كان أشبه شيء بالإبل السود لما يشوبها من صفرة، وضعف بعضهم هذا القول ورأى أن هذا محال في اللغة، إذ كيف نتحدث عن شيء يشوبه لون بقلة فننسبه كله إلى هذا اللون القليل؟.
[11555]:القلوس: جمع قلس، وهو حبل غليظ من حبال السفن، ويجمع أيضا على أقلاس.