الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{كَأَنَّهُۥ جِمَٰلَتٞ صُفۡرٞ} (33)

ثم قال تعالى : ( كأنه جمالات صفر )

أي : كأن ذلك الشرر الذي هو كالقصر : نوق سود ، فالصفرة هنا بمعنى السواد ، وإنما وقعت الصفرة في موضع السواد لأن ألوان الإبل السود تضرب إلى الصفرة {[72900]} ، كما سميت [ الظباء ] {[72901]} " أدما " لما يعلوها في بياضها من الظلمة {[72902]} .

قال الحسن : ( جمالات صفر ) [ أيْنُق ] {[72903]} سود {[72904]} وهو قول قتادة ومجاهد {[72905]} .

وقال ابن عباس : عنى بذلك قلوس السفن ، يعني حبال السفن {[72906]} .

شبهت الشرر بحبال السفينة . والقَلْس : الحبل {[72907]} .

وعن ابن عباس أيضا : ( جمالات صفر ) : " قطع النحاس " {[72908]} وهو جمع جِمالة [ وجمالة ] {[72909]} : جمع جمل {[72910]} .

( ومن قرأ {[72911]} ( جِمالة ) {[72912]} جعله جمع جَمَل ) {[72913]}

وقد قرأ ( أبو ) {[72914]} أيوب : " جُمالات " –بضم الجيم {[72915]}- كأنه جمع جملا ( على جُمال ) {[72916]} كما يجمع رَخِل على رُخال {[72917]} . ثم جمع {[72918]} : جُمالا " على جمالات {[72919]} ، لأن باب " فَعَل " {[72920]} و " فُعل " واحد .

ويجوز ( أن ) {[72921]} يكون من الشيء {[72922]} المجمل {[72923]} .


[72900]:- انظر مجاز أبي عبيدة 2/281 والغريب لابن قتيبة: 507 وجامع البيان 29/241 وما جاء فيه أقرب إلى ما جاء عند مكي بل هو نفسه بتصرف. وفي مفردات الراغب: 290 (صفر): "الصفرة لون من الألوان التي بين السواد والبياض وهي إلى السواد أقرب، ولذلك قد يعبر فيها عن السواد، قال الحسن في قوله: {بقرة صفراء فاقع لونها} [البقرة: 69] أي: سوداءّ.
[72901]:- م: الضبا.
[72902]:- انظر جامع البيان 29/241 وفي اللسان (أدم) عن الأصمعي "الأُدْمُ من الظباء، بيض تعلوهنَّ جُدَدٌ فيهن غُبْرة" وانظر تفسير القرطبي 14/164.
[72903]:- م: لم ينق. أ: نيق. والأيْق جمع قلّة لـ "ناقة"، وتجمع أيضا على نوق وأنْوُقٌ، وغير ذلك. انظر اللسان (نوق).
[72904]:- انظر جامع البيان 29/241.
[72905]:- انظر المصدر السابق ولفظ مجاهد: "هي الإبل" فلم يذكر لونها.
[72906]:- انظر جامع البيان 29/242 وانظر المحتسب 2/347.
[72907]:- في اللسان: (قلس): "القَلْسُ: حبل ضخم من لِيفٍ أو خَوْصٍ".
[72908]:- جامع البيان 29/242 والدر 8/386.
[72909]:- ساقط من م.
[72910]:- المفردات للراغب: 96 (جمل).
[72911]:- ث: قرأه.
[72912]:- قرأ بذلك عامة قراء الكوفيين في جامع البيان 29/242 وحفص عن عاصم وحمزة والكسائي في السبعة: 666 والمبسوط: 457 حيث حكاها أيضا عن خلف والضرير.
[72913]:- ما بين قوسين (ومن – جمل) ساقط من أ. وانظر توجيه هذه القراءة في جامع البيان 29/243 ومثل لذلك بجمع حجر على حجارة. وانظر نحو ذلك في معاني الزجاج 5/268 والحجة لأبي زرعة: 744 والكشف 2/358 وفيه: "جمالة" على وزن "فعالة" جعلوه جمع جمل، كأنه جمع على "فعال" على "جمال" ثم لحقته هاء التأنيث لتأنيث الجمع، كما قالوا، "فحل وفحال وفحالة"...
[72914]:- ساقط من أ. وقد أدى هذا الاختلاف بين م، ث وأ إلى إشكال، وذلك أن كثيرا من القراء تسموا "بأيواب" وأبي أيوب أيضا. ولم أجد قرينة ترجح المراد، إلا ما ورد في الجزء الذي حققه أصبان 1/75، حيث ذكر أيوب. وانظر الغاية لابن الجزري: 1/172.
[72915]:- لم أجد هذه القراءة فيما اطلعت عليه عن أبي أيوب. وهي في جامع البيان 29/3 24 قراءة ابن عباس وذكرها ابن جني في المحتسب 2/347 عنه وعن "ابن جبير بخلاف". والحسن – بخلاف- وأبي رجاء –بخلاف- وقتادة بخلاف". وانظر المبسوط: 457 حيث عن يعقوب وابن عباس وابن جبير وأبي رجاء، ولم يذكر خلافا عنهم وفي المحرر 16/203 مثل ما في المحتسب وذكرها القرطبي في فتسيره: 19/165 عن مجاهد وحميد وفي الاتحاف 2/582 هي قراءة رويس.
[72916]:- هو قول الفراء في معانيه 3/225 وقاله الطبري في توجيه هذه القراءة في جامع البيان 29/243 وانظر إعراب النحاس 5/121.
[72917]:- أ: رجل على رجال، وكل ذلك صحيح يقال: "الرَّخْل والرَّخِل: الأنثى من أولاد الضأن،... والجمع: أَرْخُلٌ ورِخَلٌ ورُخَالٌ بضم الراء "اللسان: (رخل) ويقال أيضا: رجل والجمع: رِجال وجمع الجمع: رِجالات انظر اللسان: (رجل).
[72918]:- أ: يجمع.
[72919]:- انظر هذا التوجيه في معاني الفراء 3/225 وتفسير الرازي: 30/276.
[72920]:- ث: فعلى.
[72921]:- منطمس في أ.
[72922]:- كأنها في أ: المع (كذا).
[72923]:- أ، ث: الجمل.