اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{كَأَنَّهُۥ جِمَٰلَتٞ صُفۡرٞ} (33)

قوله : «جِمَالات » قرأ الأخوان وحفص : «جمالات » ، والباقون{[59059]} : «جِمَالاَت » .

ف «الجِمَالة » نحو «ذكر ، وذِكارة ، وحجر ، وحِجَارة » .

والثاني : أنه جمع ك «الذِّكَارة ، والحِجَارة » . قاله أبو البقاء .

والأول : قول النحاة .

وأما «جمالات » ، فيجوز أن يكون جمعاً ل «جمالة » ، وأن يكون جمعاً ل «جمال » ، فيكون جمع الجمع ، ويجوز أن يكون جمعاً ل «جميل » المفرد كقولهم : «رجالات قريش » كذا قالوه . وفيه نظر ؛ لأنهم نصُّوا على أن الأسماء الجامدة ، وغير العاقلة لا تجمع بالألف والتاء ، إلا إذا لم تكسر ، فإن تكسرت لم تجمع ، وقالوا : ولذلك لحن المتنبي في قوله : [ الطويل ]

5061- إذَا كَانَ بَعْضُ النَّاس سَيْفاً لِدوْلَةٍ *** فَفِي النَِّاس بُوقاتٌ لَهُمْ وطُبُولُ{[59060]}

فجمع «بوقاً » على «بوقات » مع قولهم : «أبواق » ، فكذلك «جمالات » مع قولهم : «جمل ، وجمال » على أن بعضهم لا يجيز ذلك ، ويجعل نحو «حمامات ، وسجلات » شاذًّا ، وإن لم يكسر .

وقرأ ابن عباس والحسن وابن جبير وقتادة وأبو رجاء{[59061]} ، بخلاف عنهم كذلك ، إلا أنهم ضموا الجيم ، وهي حبال السفن .

وقيل : قلوص الجسور ، الواحد منها جملة ، لاشتمالها على طاقات الحبال ، وفيها وجهان :

أحدهما : أن يكون «جُمالات » - بالضم - جمع جمال ، ف «جمال » جمع «جملة » ، كذا قال أبو حيَّان ، ويحتاج في إثبات أن «جُمَالات » جمع «جملة » بالضم إلى نقل .

والثاني : أن «جمالات » جمع «جمالة » . قاله الزمخشري . وهو ظاهر .

وقرأ ابن عبَّاس والسلمي{[59062]} وأبو حيوة : «جُمَالة » بضم الجيم لما قاله الزمخشري آنفاً .

وروي عن علي - رضي الله عنه - أنها قطع النُّحاس .

قوله : { صُفْرٌ } . صفة ل «جمالات » أو ل «جمالة » لأنه إما جمع أو اسم جمع .

والعامة : على سكون الفاء جمع ، والحسن{[59063]} بضمها ، كأنه إتباع ، ووقع التشبيه بها في غاية الفصاحة .

قال الزمخشري : وقيل : «صُفْر » سود تضرب إلى الصفرة ، وفي شعر عمران بن حطَّان الخارجيِّ : [ الطويل ]

5062- دَعتْهُمْ بأعْلَى صَوْتهَا ورَمتهُمُ *** بِمِثْلِ الجمالِ الصُّفْرِ نزَّاعةُ الشَّوَى{[59064]}

وقال أبو العلاءِ : [ الكامل ]

5063- حَمْرَاءُ سَاطِعَةُ الذَّوائِبِ في الدُّجَى*** تَرْمِي بكُلِّ شَرارةٍ كطِرَافِ{[59065]}

فشبهها بالطِّراف ، وهو بيت الأدم في العظمِ والحمرة ، وكأنه قصد بخبثه أن يزيد على تشبيه القرآن ، ولتبجحه بما سوّل له من توهم الزيادة جاء في صدر بيته قوله : حمراء ، توطئة لها ومناداة عليها تنبيهاً للسَّامعين على مكانها ، ولقد عمي ، جمع الله له عمى الدارين عن قوله تعالى : { كَأَنَّهُ جمالات صُفْرٌ } فإنه بمنزلة قوله : كبيت أحمر وعلى أن في التشبيه بالقصر ، وهو الحصن تشبيهاً من جهتين : من جهة العظم ، ومن جهة الطّول في الهواء . انتهى .

وكان قد قال قبل ذلك بقليل : «شبهت بالقصور ، ثم بالجمال لبيان التشبيه ؛ ألا ترى أنهم يشبهون الإبل بالأفدان والمجادل » .

والأفدان : القصور ؛ كأنه يشير إلى قول عنترة : [ الكامل ]

5064- فَوقفْتُ فِيهَا نَاقَتِي وكَأنَّهَا *** فَدنٌ لأقْضِيَ حَاجةَ المُتلومِ{[59066]}

فصل في المراد بالقصر

قال القرطبي{[59067]} : القصر : البناء العالي .

وقيل : القصر : جمع قصرة - ساكنة الصاد - مثل جمرة وجمرة ، وتمر وتمرة ، والقصر : الواحدة من جزل الحطب الغليظ .

قال سعيد بن جبير ، والضحاك : هي أصول الشجر والنخل العظام إذا وقع وقطع .

وقيل : أعناقه : شبّه الشرر بالجمال الصفر ، وهي الإبل السود ، والعرب تسمي السود من الإبل صفراً .

قال الشاعر : [ الخفيف ]

5065- تِلْكَ خَيْلِي منهُ وتِلْكَ رِكَابِي*** هُنَّ صُفْرٌ أولادُهَا كالزَّبيبِ{[59068]}

أي : هنّ سود ، وإنما سميت السود من الإبل صفراً ؛ لأنه يشوب سوادها شيء من صفرة .

قال الترمذي : وهذا القول ضعيف ، ومحال في اللغة أن يكون من يشوبه قليل فينسب كله إلى ذلك الشائب{[59069]} ، فالعجب ممن قال هذا ، وقد قال تعالى : { جمالات صُفْرٌ } فلا نعلم شيئاً من هذا في اللغة . والجمالات : الجمال .

وقال الفراء : يجوز أن تكون الجُمَالات - بالضم - من الشيء المجمل ، يقال : أجملت الحساب ، وجاء القوم جملة ، أي مجتمعين .

والمعنى : أن هذا الشرر يرتفع كأنه شيء مجموع غليظ أصفر .

قيل : شبهها بالجمالات لسرعة سيرها .

وقيل : لمتابعة بعضها بعضاً .


[59059]:ينظر: السبعة 666، والحجة 6/365، وإعراب القراءات 2/429، وحجة القراءات 744.
[59060]:تقدم.
[59061]:ينظر: المحرر الوجيز 5/420، والبحر المحيط 8/398، والدر المصون 6/457.
[59062]:ينظر: السابق.
[59063]:ينظر السابق.
[59064]:ينظر الكشاف 4/681، والقرطبي 19/107، والبحر المحيط 8/398، والدر المصون 6/459.
[59065]:ينظر: الكشاف 4/681، والدر المصون 6/459.
[59066]:ينظر ديوان عنترة ص 119، ومجمع البيان 1/364، والمعلقات للزوزني 142، والبحر 8/398، والدر المصون 6/459.
[59067]:ينظر الجامع لأحكام القرآن 19/106.
[59068]:تقدم.
[59069]:في ب: الشيء.