معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{مَا ٱلۡقَارِعَةُ} (2)

قوله تعالى : { ما القارعة } تهويل وتعظيم .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{مَا ٱلۡقَارِعَةُ} (2)

ثم أعقبها سؤال التهويل : ( ما القارعة ? ) . . فهي الأمر المستهول الغامض الذي يثير الدهش والتساؤل !

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{مَا ٱلۡقَارِعَةُ} (2)

بسم الله الرحمن الرحيم { القارعة * ما القارعة * وما أدراك ما القارعة } سبق بيانه في الحاقة .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{مَا ٱلۡقَارِعَةُ} (2)

و { ما } استفهامية ، والاستفهام مستعمل في التهويل على طريقة المجاز المرسل المركب لأن هول الشيء يستلزم تساؤل الناس عنه .

ف { القارعة } هنا مراد بها حادثة عظيمة . وجمهور المفسرين على أن هذه الحادثة هي الحشر فجعلوا القارعة من أسماء يوم الحشر مثل القيامة ، وقيل : أريد بها صيحة النفخة في الصُّور ، وعن الضحاك : القارعة النار ذات الزفير ، كأنه يريد أنها اسم جهنم .

وهذا التركيب نظير قوله تعالى : { الحاقة ما الحاقة وما أدراك ما الحاقة } [ الحاقة : 1 3 ] وقد تقدم .

ومعنى { وما أدراك ما القارعة } زيادة تهويل أمر القارعة و { ما } استفهامية صادقة على شخص ، والتقدير : وأي شخص أدراك ، وهو مستعمل في تعظيم حقيقتها وَهَوْلها لأن هول الأمر يستلزم البحث عن تعرفة . وأدراك : بمعنى أعلمك .

و { ما القارعة } استفهام آخر مستعمل في حقيقته ، أي ما أدراك جواب هذا الاستفهام . وسدّ الاستفهام مَسدَّ مفعولي { أدراك } .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{مَا ٱلۡقَارِعَةُ} (2)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره معظّما شأن القيامة والساعة التي يقرع العبادَ هولُها : أيّ شيء القارعة ؟ يعني بذلك : أيّ شيء الساعة التي يقرع الخلقَ هولُها ، أي ما أعظمها وأفظعها وأهولها . ...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما كانت تفوق الوصف في عظم شأنها وجليل سلطانها ، عبر عن ذلك وزاده عظماً بالإلهام والإظهار في موضع الإضمار ، مشيراً بالاستفهام إلى أنها مما يستحق السؤال عنه على وجه التعجيب والاستعظام ، فقال : { ما القارعة } . ...

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود 982 هـ :

على أنَّ مَا الاستفهاميةَ خبرُ القارعةِ مبتدأٌ لا بالعكسِ لما مرَّ غيرَ مرةٍ أنَّ محطَّ الفائدةِ هُوَ الخبرُ لا المبتدأُ ، ولا ريبَ في أنَّ مدارَ إفادةِ الهولِ والفخامةِ ههَنا هُو كلمةُ مَا ، لاَ القارعةِ ، أَيْ أَيُّ شيءٍ عجيبٍ هيَ في الفخامةِ والفظاعةِ ، وقد وضعَ الظاهرَ موضعَ الضميرِ تأكيداً للتهويل . ...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

ثم أعقبها سؤال التهويل : ( ما القارعة ? ) . . فهي الأمر المستهول الغامض الذي يثير الدهش والتساؤل ! ...