أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{أَءِذَا مِتۡنَا وَكُنَّا تُرَابٗاۖ ذَٰلِكَ رَجۡعُۢ بَعِيدٞ} (3)

{ أئذا متنا وكنا ترابا } أي أنرجع إذا متنا وصرنا ترابا ، ويدل على المحذوف قوله : { ذلك رجع بعيد } أي بعيد عن الوهم أو العادة أو الإمكان . وقيل الرجع بمعنى المرجوع .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أَءِذَا مِتۡنَا وَكُنَّا تُرَابٗاۖ ذَٰلِكَ رَجۡعُۢ بَعِيدٞ} (3)

وقرأ الأعرج وشيبة وأبو جعفر «إذا » على الخبر دون استفهام{[10512]} ، والعامل { رجع بعيد } ، قال ابن جني ويحتمل أن يكون المعنى «أإذا متنا بعد رجعنا » ، فيدل : ذلك { رجع بعيد } على هذا الفعل الذي هو بعد ويحل محل الجواب لقولهم : «إذا » . والرجع : مصدر رجعته . وقوله { بعيد } في الأوهام والفكر كونه فأخبر الله تعالى رداً على قولهم بأنه يعلم ما تأكل الأرض من ابن آدم وما تبقى منه ، وإن ذلك في الكتاب ، وكذلك يعود في الحشر معلوماً ذلك كله .


[10512]:يرى أبو حيان الأندلسي أنه يجوز أن يكون استفهاما حذفت منه الهمزة، ويجوز أن يكونوا عدلوا إلى الخبر وجواب[إذا] مضمر.