نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{۞أَفَمَن يَعۡلَمُ أَنَّمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ مِن رَّبِّكَ ٱلۡحَقُّ كَمَنۡ هُوَ أَعۡمَىٰٓۚ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ ٱلۡأَلۡبَٰبِ} (19)

ولما افترق حال من أجاب ومن أعرض في الجزاء ، وكان ما مضى مستوفياً طرق البيان بإيضاح الأمر بالجزيئات والأمثلة مع الترغيب والترهيب . فكان جديراً بترتيب الأثر عليه ، تسبب عنه الإنكار على من سوى بين العالم العامل وغيره التفاتاً إلى قوله { هل يستوي الأعمى والبصير } وسوى بين الحق والباطل التفاتاً إلى قوله { كذلك يضرب الله{[44057]} الحق والباطل } فحسن قوله : { أفمن } بفاء السبب { يعلم } علماً نافعاً هو عامل به { إنما } أي الذي { أنزل } أي وجد إنزاله وفرغ منه { إليك من ربك } أي المحسن إليك بأحسن التدبير { الحق } أي الكامل في الحقية ، فهو نير العين للبصر والقلب للاستبصار والاعتبار ، يهتدي{[44058]} بما يعلم إلى طريق الرشد فيسلكها ، وإلى طريق الغي فيتركها ، ويفهم الأشارات ، وينتفع بالأمثال السائرات ، كما يبصر بالبصر طريق النجاة من طريق الهلاك { كمن هو أعمى } لا بصر له{[44059]} ولا بصيرة ، لأنه لا يعمل{[44060]} وإن كان عالماً ، فهو لا ينتفع بالأمثال ، فكأنه قيل : لا يستويان مثلاً أصلاً ، ثم علل هذا الإنكار بقوله : { إنما } أي لأنه إنما يعلم ذلك بالتذكر ، وإنما { يتذكر{[44061]} } أي يطلب الذكر طلباً عظيماً فيعمل{[44062]} { أولوا } أي أصحاب { الألباب * } أي العقول الصافية الخالصة القابلة للتذكر بالتفكر في أن ما أنزل{[44063]} من عند الله ثابت الأركان راسي القواعد ، لا قدرة لأحد على إزالة معنى من معانيه ولا هدم شيء من مبانيه{[44064]} وأن{[44065]} ما عداه{[44066]} هلهل النسج{[44067]} رث القوى ، مخلخل الأركان ، دارس الرسم ، منطمس الأعلام ، مجهول المسالك ، مظلم الأرجاء ، جم المهالك ، وأما القلب الذي لا يرجع عن غيه لمثل هذا البيان فكأنه غير قابل للذكرى ، فاستحق أن يعد عدماً ، وأن يخص التذكر{[44068]} بالقلب ، ومن المعلوم أنه لا يستوي من له لب ومن لا لب له{[44069]} ؛ واللب والقلب : أجل ما في الشيء وأخلصه وأجوده{[44070]} .


[44057]:زيد من ظ و م ومد والقرآن الكريم.
[44058]:في ظ: يهدي.
[44059]:سقط من ظ و م ومد.
[44060]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: لا يعلم.
[44061]:تكرر في الأصل فقط.
[44062]:زيد بعده في الأصل: فهم، ولم تكن الزيادة في ظ و م ومد فحذفناها.
[44063]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: ينزل.
[44064]:زيد ما بين الحاجزين من ظ و م ومد.
[44065]:زيد ما بين الحاجزين من ظ و م ومد.
[44066]:من م، وفي الأصل: مهلهل النسخ، وفي ظ ومد: هلهل النسخ- كذا؛ وهلهل النسج: رديئه.
[44067]:من م، وفي الأصل: مهلهل النسخ، وفي ظ ومد: هلهل النسخ- كذا؛ وهلهل النسج: رديئه.
[44068]:في م ومد: المتذكر.
[44069]:زيد من م ومد.
[44070]:زيد بعده في الأصل: انتهى، ولم تكن الزيادة في ظ و م ومد فحذفناها.