نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ٱللَّهُ يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقۡدِرُۚ وَفَرِحُواْ بِٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَمَا ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا فِي ٱلۡأٓخِرَةِ إِلَّا مَتَٰعٞ} (26)

ولما تقدم الحث العظيم على الإنفاق ، وأشير إلى أنه من أوثق الأسباب في الوصلة لجميع أوامر الله ، وختم بأن للكافر البعد والطرد{[44113]} عن كل خير والسوء ، كان موضع أن يقول الكفار{[44114]} : ما لنا يوسع علينا مع بعدنا ويضيق على المؤمن مع وصله واتصاله ، وما له{[44115]} لا يبسط له رزقه ليتمكن من إنفاذ ما أمر به إن كان ذلك حقاً ؟ فقيل : { الله } أي الذي له الكمال كله { يبسط الرزق } ودل على تمام قدرته سبحانه وتعالى بقوله -{[44116]} جلت قدرته{[44117]} - : { {[44118]} لمن يشاء{[44119]} } فيطيع في رزقه أو يعصي{[44120]} { ويقدر } على من{[44121]} يشاء فيجعل رزقه بقدر ضرورته فيصبر أو يجزع لِحكَم دقت{[44122]} عن الأفكار ، ثم يجعل ما للكافر سبباً في خذلانه ، وفقر المؤمن موجباً لعلو شأنه ، فليس الغنى مما يمدح به ، ولا الفقر مما يذم به{[44123]} ، وإنما يمدح ويذم بالآثار .

ولما كانت السعة مظنة الفرح إلا عند من أخلصه الله{[44124]} وهم أقل من القليل ، قال عائباً لمن اطمأن إليها : { وفرحوا } أي فبسط لهؤلاء الرزق فبطروا وكفروا وفرحوا { بالحياة الدنيا } أي بكمالها ؛ والفرح : لذة في القلب بنيل المشتهى . ولما كانت الدنيا متلاشية في جنب الدار التي ختم بها للمتقين ، قال زيادة في الترغيب والترهيب{[44125]} : { وما الحياة الدنيا في الآخرة } أي في جنبها { إلا متاع * } أي{[44126]} حقير متلاش ؛ قال الرماني : والمتاع : ما يقع به الانتفاع في العاجل ، وأصله : التمتع وهو التلذذ بالأمر الحاضر .


[44113]:سقط من ظ و م ومد.
[44114]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: الكافر.
[44115]:زيد من م.
[44116]:سقط من ظ و م ومد.
[44117]:سقط من ظ و م ومد.
[44118]:تكرر في الأصل فقط بعد " يبسط الرزق".
[44119]:تكرر في الأصل فقط بعد " يبسط الرزق".
[44120]:في ظ: يعطى.
[44121]:في ظ: ما.
[44122]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: وقت.
[44123]:زيد من ظ و م ومد.
[44124]:زيد بعده في الأصل: به، ولم تكن الزيادة في ظ و م ومد فحذفناها.
[44125]:زيد ما بين الحاجزين من م ومد.
[44126]:زيد من ظ و م ومد.