نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ٱللَّهُ يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦ وَيَقۡدِرُ لَهُۥٓۚ إِنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٞ} (62)

ولما كان قد يشكل على ذلك التفاوت في الرزق عند كل من لم يتأمل حق التأمل فيقال : بكل الخلق والرزق له ، فما بالهم متفاوتين في الرزق ؟ قال : { الله } أي بما له من العظمة والإحاطة بصفات الكمال { يبسط الرزق } بقدرته التامة { لمن يشاء من عباده } على حسب ما يعلم من بواطنهم { ويقدر } أي يضيق .

ولما كان ذلك إنما هو لمصالح العباد وإن لم يظهر لهم وجه حكمته قال : { له } أي لتظهر من ذلك قدرته وحكمته ، وأنت ترى الملوك وغيرهم من الأقوياء يفاوتون في الرزق بين عمالهم بحسب ما يعلمون من علمهم الناقص بأحوالهم ، فما ظنك بملك الملوك العالم علماً لا تدنو من ساحته ظنون ولا شكوك ، وهذه الآية نتيجة ما قبلها .

ولما كان سبحانه يرزق الناس ، ويمكن لهم بحسب ما يعلم من ضمائرهم أنه لا صلاح إلا فيه ، قال معللاً لذلك ومؤكداً رداً على من يعتقد أن ذلك إنما هو من تقصير بعض العباد وتشمير بعضهم ، معلماً بأنه محيط العلم فهو محيط القدرة فهو الذي سبب عجز بعضهم وطاقة الآخرين لملازمة قدرة العلم : { إن الله } أي الذي له صفات الكمال { بكل شيء } أي من المرزوقين ومن الأرزاق وكيف تمنع او تساق وغير ذلك { عليم* } فهو على ذلك كله قدير ، يعلم ما يصلح العباد من ذلك وما يفسدهم ، ويعطيهم بحسب ذلك إن شاء وكم رام بعض الأقوياء إغناء فقير وإفقار غني ، فكشف الحال عن فساد ما راموا من الانتقال .