نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ٱتَّخَذُوٓاْ أَيۡمَٰنَهُمۡ جُنَّةٗ فَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ فَلَهُمۡ عَذَابٞ مُّهِينٞ} (16)

ولما دلت هذه الجملة على سوء أعمالهم{[63435]} ومداومتهم عليها ، أكد ذلك بقوله : { اتخذوا } أي كلفوا فطرهم الأولى المستقيمة لما لهم من العراقة في اعوجاج الطبع والمحبة للأذى{[63436]} ، { أيمانهم } الكاذبة التي لا تهون على من في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ، { جنة } أي وقاية وسترة من كل ما يفضحهم من النفاق كائناً ما كان ، أو يوجب قتلهم بما يقع منهم من الكفران .

ولما كان علمهم بأنه يرضى منهم بالظاهر ويصدق أيمانهم {[63437]}هو الذي{[63438]} جرأهم على العظائم ، فكانوا يرغبون الناس في النفاق بعاجل الشهوات ويثبطونهم{[63439]} عن الدين بما فيه من عاجل الكلف{[63440]} وآجل الثواب ، سبب عن{[63441]} قبول إيمانهم قوله مظهراً بزيادة التوبيخ لهم{[63442]} ، { فصدوا } أي كان قبول ذلك منهم وتأخير عقابهم سبباً لإيقاعهم الصد { عن سبيل الله } أي شرع الملك{[63443]}الأعلى الذي هو الطريق إلى رضوانه الذي هو سبب الفوز الأعظم ، فإنهم كانوا يثبطون من لقوا عن الدخول في الإسلام ويوهنون أمره ويحقرونه ، ومن رآهم قد خلصوا من{[63444]} المكاره بأيمانهم الحانثة و{[63445]}ردت عليهم الأرزاق استدراجاً وحصلت لهم الرفعة عند الناس بما يرضونهم من أقوالهم المؤكدة بالأيمان ، غره ذلك فاتبع سنتهم في أقوالهم وأفعالهم ، ونسج على منوالهم ، غروراً بظاهر أمرهم ، معرضاً عما توعدهم الله سبحانه عليه من جزاء خداعهم ومكرهم ، وأجرى الأمر على أسلوب التهكم باللام التي تكون في المحبوب فقال : { فلهم } أي فتسبب عن صدهم أنهم كان لهم{ عذاب مهين * }جزاء بما طلبوا بذلك{[63446]} الصد{[63447]} إعزاز أنفسهم{[63448]} وإهانة أهل{[63449]} الإسلام .


[63435]:- من ظ وم، وفي الأصل: حالهم.
[63436]:- من ظ وم، وفي الأصل: في الأذى.
[63437]:- من ظ وم، وفي الأصل: الذي هو.
[63438]:- من ظ وم، وفي الأصل: الذي هو.
[63439]:- من ظ وم، وفي الأصل: يثبطون.
[63440]:- في ظ: الكلفة.
[63441]:- من م، وفي الأصل وظ: عنه.
[63442]:- زيد من ظ وم.
[63443]:- من م، وفي الأصل وظ: ملك.
[63444]:- من ظ وم، وفي الأصل: عن.
[63445]:- زيد من م.
[63446]:- من ظ وم، وفي الأصل: ذلك.
[63447]:- من ظ وم، وفي الأصل: اعزازا لأنفسهم.
[63448]:- من ظ وم، وفي الأصل: اعزازا لأنفسهم.
[63449]:من ظ و م، وفي الأصل: لأهل.