نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يُرِيدُونَ لِيُطۡفِـُٔواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفۡوَٰهِهِمۡ وَٱللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِۦ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡكَٰفِرُونَ} (8)

ولما أخبر عن ردهم للرسالة ، علله بقوله : { يريدون } أي يوقعون إرادة ردهم للرسالة بافترائهم { ليطفئوا } أي لأجل أن يطفئوا { نور الله } أي الملك الذي لا شيء يكافيه { بأفواههم } أي بما يقولون من الكذب{[65047]} لا منشأ له غير الأفواه لأنه لا اعتقاد له في القلوب لكونه{[65048]} لا يتخيله عاقل ، فهم في ذلك كالنافخين في الشمس إرادة أن يمحو نفخهم عينها و{[65049]}ينقص شينهم زينها ، فمثل إرادتهم لإخفاء القرآن بتكذيبهم وجميع كيدهم بمن{[65050]} يريد إطفاء الشمس بنفخه فهو في أجهد وأضل الضلال :

وفي تعب من يحسد الشمس ضوءها *** ويجهد أن يأتي لها{[65051]} بضريب

فأفاد قصر الفعل أن إرادتهم كلها مصروفة لهذا الغرض وأنه لا إرادة لهم غير ذلك وأنه لا ينبغي أن يكون لهم{[65052]} إرادة لأنهم عبيد ، والإرادة لا ينبغي{[65053]} إلا للسيد ليكون إرادة العبد تابعة لها ، فتكون امتثالاً لإرادته ، فكأنه لا إرادة له ، فهو أبلغ {[65054]}مما في براءة{[65055]} لأن هذه نتيجتها .

ولما أخبر بعلة إرادتهم وأشار إلى وهي أمرهم بعد أن أخبر بردهم للحق وجرأ عليهم بالإخبار بإضلالهم{[65056]} ، زاد ذلك بقوله مظهرا غير مضمر تنبيهاً على جميع{[65057]} صفات الجلال والإكرام : { والله } أي الذي لا مدافع له{[65058]} لتمام عظمته . ولما كانت هذه السورة نتيجة سورة براءة التي أخبر فيها بأنه يأبى إلا إتمام نوره ، أخبر في هذه بنتيجة ذلك وهي ثبات تمام النور ودوامه ، لأن هذا شأن الملك الذي لا كفوء له إذا أراد شيئاً فكيف إذا أرسل{[65059]} رسولاً فقال : { متم } وهذا المعنى يؤيد قول الجمهور أنها{[65060]} مدينة بعد التأييد بذكر الجهاد ، فإن فرضه كان{[65061]} بعد الهجرة من والظاهر من ترتيبها على الممتحنة التي نزلت في غزوة الفتح أنها بعد براءة في النزول أيضاً .

ولما كان النور لإظهار صور الأشياء بعد انطماسها سبباً لوضع الأشياء في أتقن مواضعها ، وكان ما أتى من عند الله من العلم كذلك ، جعل عينه فأطلق عليه اسمه فقال : { نوره } فلا يضره{[65062]} ستر أحد له بتكذيبه ولا إرادة إطفائه ، وزاد ذلك بقوله : { ولو كره } أي إتمامه له{[65063]} { الكافرون * } أي الراسخون في صفة الكفر{[65064]} المجتهدون في المحاماة عنه .


[65047]:- زيد في الأصل: الذي، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[65048]:- من م، وفي الأصل وظ: لأنه.
[65049]:- من ظ وم، وفي الأصل: أو.
[65050]:- من ظ وم، وفي الأصل: كمن.
[65051]:- من ظ وم، وفي الأصل: بها.
[65052]:- زيد من ظ وم.
[65053]:- زيد في الأصل وظ: أن يكون، ولم تكن الزيادة في م فحذفناها.
[65054]:- من ظ وم، وفي الأصل: ما يراد.
[65055]:- من ظ وم، وفي الأصل: ما يراد.
[65056]:- من ظ وم، وفي الأصل: بضلالهم.
[65057]:- زيد من ظ وم.
[65058]:- زيد من م.
[65059]:- من ظ وم، وفي الأصل: أرسله.
[65060]:-زيد من ظ وم.
[65061]:- سقط من م.
[65062]:- من ظ وم، وفي الأصل: فلا يضر.
[65063]:- زيد من ظ وم.
[65064]:- زيد في الأصل وم: أي، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.