البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{يُرِيدُونَ لِيُطۡفِـُٔواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفۡوَٰهِهِمۡ وَٱللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِۦ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡكَٰفِرُونَ} (8)

{ يريدون } الآية : تقدم تفسير نظيرها في سورة التوبة .

وقال الزمخشري : أصله : { يريدون أن يطفئوا } كما جاء في سورة براءة ، وكأن هذه اللام زيدت مع فعل الإرادة تأكيداً له لما فيها من معنى الإرادة في قولك : جئتك لأكرمك ، كما زيدت اللام في : لا أبا لك ، تأكيداً لمعنى الإضافة في : لا أبا لك . انتهى .

وقال نحوه ابن عطية ، قال : واللام في قوله : { يطفئوا } لام مؤكدة ، دخلت على المفعول لأن التقدير : يريدون أن يطفؤا ، وأكثر ما تلزم هذه اللام المفعول إذا تقدم ، تقول : لزيد ضربت ، ولرؤيتك قصرت . انتهى .

وما ذكره ابن عطية من أن هذه اللام أكثر ما تلزم المفعول إذا تقدم ليس بأكثر ، بل الأكثر : زيداً ضربت ، من : لزيد ضربت .

وأما قولهما إن اللام للتأكيد ، وإن التقدير أن يطفؤا ، فالإطفاء مفعول { يريدون } ، فليس بمذهب سيبويه والجمهور .

وقال ابن عباس وابن زيد : هنا يريدون إبطال القرآن وتكذيبه بالقول .

وقال السدي : يريدون دفع الإسلام بالكلام .

وقال الضحاك : هلاك الرسول صلى الله عليه وسلم بالأراجيف .

وقال ابن بحر : إبطال حجج الله بتكذيبهم .

وعن ابن عباس : سبب نزولها أن الوحي أبطأ أربعين يوماً ، فقال كعب بن الأشرف : يا معشر يهود أبشروا ، أطفأ الله نور محمد فيما كان ينزل عليه وما كان ليتم نوره ، فحزن الرسول صلى الله عليه وسلم ، فنزلت واتصل الوحي .

وقرأ العربيان ونافع وأبو بكر والحسن وطلحة والأعرج وابن محيصن : { متم } بالتنوين ، { نوره } بالنصب ؛ وباقي السبعة والأعمش : بالإضافة .