نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَأَمَّا مَنۡ أُوتِيَ كِتَٰبَهُۥ بِيَمِينِهِۦ} (7)

ولما كان من المعلوم أن عبيد الملك إذا عرضوا عليه-{[72350]} ، كان فيهم المقبول والمردود ، بسبب أن كدحهم تارة يكون حسناً وتارة يكون سيئاً ، قال معرفاً أن الأمر{[72351]} في لقائه كذلك على ما نعهد-{[72352]} ، فمن كان مقبولاً أعطي كتاب حسناته بيمينه لأنه كان في الدنيا من أهل اليمين أي الدين المرضي{[72353]} ، ومن كان مردوداً أعطي كتابه بشماله لأنه كان في الدنيا مع أهل الشمال وهو الدين الباطل الذي يعمل من غير إذن المالك{[72354]} ، فكأنه يفعل من ورائه ، فترجم هذا الغرض بقوله سبحانه وتعالى مفصلاً للإنسان-{[72355]} المراد به الجنس جامعاً للضمير بعد أن أفرده تنصيصاً على حشر كل فرد : { فأما من أوتي } بناه للمفعول إشارة إلى أن أمور الآخرة كلها قهر وفي غاية السهولة عليه سبحانه وتعالى ، وفي هذه الدار للأمر وإن كان كذلك {[72356]}إلا أن الفرق في{[72357]} انكشاف ستر الأسباب هناك فلا دعوى لأحد { كتابه } أي صحيفة حسابه التي كتبتها{[72358]} الملائكة{[72359]} وهو لا يدري ولا يشعر{[72360]} { بيمينه } من أمامه وهو المؤمن المطيع


[72350]:زيد من م.
[72351]:زيد من م.
[72352]:زيد من ظ.
[72353]:في ظ: المرتضى.
[72354]:من ظ و م، وفي الأصل: المللت.
[72355]:زيد من م.
[72356]:من ظ و م، وفي الأصل: أنها.
[72357]:من ظ و م، وفي الأصل: انها.
[72358]:زيد في الأصل: عليه، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[72359]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م.
[72360]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م.