التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{كَمَآ أَنزَلۡنَا عَلَى ٱلۡمُقۡتَسِمِينَ} (90)

كما أنزلنا : قيل إن نظمها مرتبط بجملة { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي } بحيث يكون تقدير الكلام ( كما آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم وأنزلنا على المقتسمين ) وقيل إن نظمها مرتبط بجملة { إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ } بحيث يكون تقدير الكلام ( إني نذير لكم بعذاب الله كما أنزل عذابه على من تحالف وتقاسم ضد أنبيائه من قبلكم ) .

المقتسمين : تعددت الأقوال في تأويلها فقيل : إنها تعني اليهود والنصارى الذين اقتسموا كتب الله حيث اختص كل منهم بشيء منها . وقيل : إنها تعني نفرا من زعماء مكة اقتسموا أبواب مكة ومداخلها ليلاقوا الوافدين عليها ويحذروهم من النبي صلى الله عليه وآله وسلم . وفيها : إنها تعني الذين تقاسموا بالأيمان من المشركين والكتابيين على مخالفة النبي صلى الله عليه وآله وسلم . وقيل : إنها تعني الذين تقاسموا بالأيمان على مخالفة الأنبياء من قبله فأنزل الله عذابه عليهم وأهلكهم . وقيل : إنها تعني رهط صالح تقاسموا على اغتياله فأهلكهم الله كما ورد في سورة النمل {[1237]} .

/خ90


[1237]:انظر تفسير الطبري وابن كثير والبغوي والطبرسي والخازن والزمخشري.