التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{مَا كَانَ لِيَ مِنۡ عِلۡمِۭ بِٱلۡمَلَإِ ٱلۡأَعۡلَىٰٓ إِذۡ يَخۡتَصِمُونَ} (69)

الملأ الأعلى : كناية عن الله وملائكته على ما يلهمه سياق الآيات التالية لها .

يختصمون : يتجادلون ويتحاورون .

استطراد إلى حديث نبوي مروي في سياق الآية : { ما كان لي من علم بالملإ الأعلى إذ يختصمون } :

لقد روى الترمذي في سياق هذه الآية حديثا عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : ( احتبس عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة عن صلاة الصبح ، حتى كدنا نترايا عين الشمس ، فخرج سريعا فثوب بالصلاة فصلى وتجوز في صلاته ، فلما سلم دعا بصوته قال لنا : على مصافّكم كما أنتم ، ثم انفتل إلينا فقال : أما إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة . إني قمت من الليل فتوضأت وصليت ما قدر لي ، فنعست في صلاتي حتى استثقلت ، فإذا أنا بربي تبارك وتعالى في أحسن صورة فقال : يا محمد قلت : لبيك رب قال : فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : لا أدري قالها ثلاثا فرأيته وضع كفه بين كتفي حتى وجدت برد أنامله بين ثديي فتجلى لي كل شيء وعرفت فقال : يا محمد . قلت : لبيك رب قال : فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : في الكفارات قال : ما هن ؟ قلت : مشي الأقدام إلى الحسنات ، والجلوس في المساجد بعد الصلوات ، وإسباغ الوضوء حين الكريهات . قال فبم ؟ قلت : إطعام الطعام ولين الكلام والصلاة بالليل والناس نيام . قال : سل ، قل : اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني ، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون . أسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقرب إلى حبك . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنها حق فادرسوها ثم تعلموها ) . وقد أوردنا بعض هذا الحديث الذي وصف ابن كثير بأنه حديث المنام المشهور في سياق تفسير آيات سورة النجم الأولى . وقد رأينا إيراده بجميع نصه هنا ؛ لأن المفسرين أوردوه في سياق الآيات التي نحن في صددها . ولأن فيه صورة رائعة لاستغراق النبي في عبادة ربه حتى يراه ويتحاور معه . وصورة رائعة كذلك لحياته مع أصحابه ومسارعته إلى إبلاغهم كل ما يقع له ولو كان رؤيا منام على اعتبارها حقا يجب إبلاغها إليهم . وما في المحاور والوعاء من التلقينات والفوائد .