جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قَالَ رَبِّ إِنِّيٓ أَعُوذُ بِكَ أَنۡ أَسۡـَٔلَكَ مَا لَيۡسَ لِي بِهِۦ عِلۡمٞۖ وَإِلَّا تَغۡفِرۡ لِي وَتَرۡحَمۡنِيٓ أَكُن مِّنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ} (47)

{ قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ } بعد ذلك ، { مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ } أي : إن لم ، { تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ{[2283]} } .


[2283]:ثم أعلم أن قوله: "وأن وعدك الحق" والجواب من الله بقوله: "إنه ليس من أهلك" يدل على أن الله وعد بإنجاء أهله وهو غير مذكور في القرآن ولا في ذلك أن الله حين أخبره بنزول العذاب عليهم وعد معه نجاة أهله ومن آمن به بجملهم على السفينة وإلا ففي السؤال إشكال لأن الله أمره بحمل أهله السفينة لأن ينجوا من العذاب وابنه ما ائتمر بأمر والده في أن يركب، فالذنب عليه اللهم إلا أن يقال: إن غرقه في أثناء مجادلته مع والده ولو لا حيلولة الموج بينهما ليلزمه على ركوب السفينة فالشبهة لظنه أنه إن ثم كلامه معه يسمع ويقبل فتأمل/12 وجيز.