جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{كُتِبَ عَلَيۡهِ أَنَّهُۥ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُۥ يُضِلُّهُۥ وَيَهۡدِيهِ إِلَىٰ عَذَابِ ٱلسَّعِيرِ} (4)

{ كُتِبَ } : قضي وقُدّر ، { عَلَيْهِ } على الشيطان ، { أَنَّهُ } أي الشيطان ، { مَن تَوَلاَّهُ } : تبعه ، { فَأَنَّهُ{[3327]} } : الشيطان ، { يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ } هذا من باب التهكم ،


[3327]:في الوجيز الضمائر الثلاثة أيضا لمن يعني هذا المجادل لكثرة جداله الباطل صار إمام لمن يتولاه، والظاهر أن جملة: {أنه من تولاه} مفعول ما لم يسم فاعله، لكُتِب إسنادا لفظيا، أي: كتب عليه هذا الكلام ولا يذهب عن الخبير أن ما ذكرنا في إعراب {أنه من تولاه} معناها واضح من غير إشكال وإغلاق، ولما حذر الناس من ذلك اليوم وأخبر أن فيهم من يكذب وعرف مآله أقبل إليهم ثانيا –رحمة عليهم مستدلا لهم على وقوعه بدليلين: نفسي وآفاقي فقال: {يا أيها الناس} الآية /12 وجيز. [دليل آفاقي تعني دليل كوني قال تعالى: {سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق} (فصلت: 53)].