معاني القرآن للفراء - الفراء  
{كُلُّ نَفۡسٖ ذَآئِقَةُ ٱلۡمَوۡتِۗ وَنَبۡلُوكُم بِٱلشَّرِّ وَٱلۡخَيۡرِ فِتۡنَةٗۖ وَإِلَيۡنَا تُرۡجَعُونَ} (35)

وقوله : { كُلُّ نَفْسٍ ذَائقَةُ الْمَوْتِ35 } ولو نوَّنت في ( ذائقة ) ونصبت ( الموت ) كان صَوَاباً . وأكثر ما تختار العرب التنوينَ والنصب في المستقبل . فإذا كان معناه ماضيا لم يكادوا يقولون إلاّ بالإضافة . فأما المستقبل فقولك : أنا صَائم يومَ الخميس إذا كان خميساً مستقبلاً . فإن أخبرت عن صوم يَوم خميس ماضٍ قلت : أنا صَائمُ يومِ الخميس فهذا وجه العمل . ويختارون أيضاً التنوين . إذا كان مع الجحد . من ذلكَ قولهم : ما هو بتاركٍ حَقّه ، وهو غير تارك حقه ، لا يكادون يتركون التنوين . وتركه كثير جَائز وينشدونَ قول أبى الأسود :

فألفَيْتُه غير مستعتب *** ولا ذاكرِ اللهَ إلا قليلاَ

فمن حذف النون ونصب قال : النّية التنوين مع الجحد ، ولكني أسْقطت النون للساكن الذي لقيها وأعلمت معناها . ومَنْ خفض أضاف .