تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَٱللَّهُ يَدۡعُوٓاْ إِلَىٰ دَارِ ٱلسَّلَٰمِ وَيَهۡدِي مَن يَشَآءُ إِلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ} (25)

وقوله : { وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ } الآية : لما ذكر تعالى الدنيا وسرعة [ عطبها و ]{[14180]} زوالها ، رغَّب في الجنة ودعا إليها ، وسماها دار السلام أي : من الآفات ، والنقائص والنكبات ، فقال : { وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ } .

قال أيوب عن أبي قِلابة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " قيل لي : لتنَمْ عينُك ، وليعقلْ قلبك ، ولتسمع{[14181]} أذنك فنامت عيني ، وعقل قلبي ، وسمعت أذني . ثم قيل : سيّدٌ بَنَى دارًا ، ثم صنع مأدبة ، وأرسل داعيًا ، فمن أجاب الداعي دخل الدار ، وأكل من المأدبة ، ورضي عنه السيد ، ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ، ولم يأكل من المأدبة ، ولم يرض عنه السيد فالله السيد ، والدار الإسلام ، والمأدبة الجنة ، والداعي محمد صلى الله عليه وسلم . {[14182]} وهذا حديث مرسل ، وقد جاء متصلا من حديث الليث ، عن خالد بن يزيد{[14183]} عن سعيد بن أبي هلال ، عن جابر{[14184]} بن عبد الله ، رضي الله عنه ، قال : خرج علينا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يومًا فقال : " إني رأيت في المنام كأن جبريل عند رأسي ، وميكائيل عند رجلي ، يقول أحدهما لصاحبه : اضرب له مثلا . فقال : اسمع سَمعت أذنك ، واعقل عَقَل قلبك ، إنما مَثَلُك ومثل أمَّتك كمثل ملك اتخذ دارا ، ثم بنى فيها بيتًا ، ثم جعل فيها مأدبة ، ثم بعث رسولا يدعو الناس إلى طعامه ، فمنهم من أجاب الرسول ، ومنهم من تركه ، فالله الملك ، والدار الإسلام ، والبيت الجنة ، وأنت يا محمد الرسُول ، فمن أجابك دخل الإسلام ، ومن دخل الإسلام دخل الجنة ، ومن دخل الجنة أكل منها " رواه ابن جرير . {[14185]} وقال قتادة : حدثني خُلَيْد العَصَري ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من يوم طلعت فيه شمسه إلا وبجنَبَتَيْها ملكان يناديان يسمعهما{[14186]} خلق الله كلهم إلا الثقلين : يا أيها الناس ، هلموا إلى ربكم ، إن ما قلَّ وكَفَى ، خير مما كثر وألهى " . قال : وأنزل ذلك في{[14187]} القرآن ، في قوله : { وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ } رواه ابن أبي حاتم ، وابن جرير . {[14188]}


[14180]:- زيادة من ت ، أ.
[14181]:- في ت : "وليسمع".
[14182]:- رواه الطبري في تفسيره (15/60).
[14183]:- في ت ، أ : "سويد".
[14184]:- في ت : "جبار".
[14185]:- تفسير الطبري (15/61) وعلقه البخاري في الصحيح برقم (7281) ورواه الترمذي في السنن برقم (2860) من طريق قتيبة عن الليث به ، وقال الترمذي : "هذا حديث مرسل ، سعيد بن أبي هلال لم يدرك جابر بن عبد الله" قال : "وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد أصح من هذا" قلت : رواه البخاري في صحيحه برقم (7281) من طريق يزيد عن سليم بن حيان ، عن سعيد بن أبي ميناء ، عن جابر بن عبد الله بنحوه.
[14186]:- في ت ، أ : "يسمعه".
[14187]:- في ت ، أ : "في ذلك".
[14188]:- تفسير الطبري (15/60) ورواه أحمد في مسنده (5/197) من طريق همام عن قتادة بنحوه.
 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَٱللَّهُ يَدۡعُوٓاْ إِلَىٰ دَارِ ٱلسَّلَٰمِ وَيَهۡدِي مَن يَشَآءُ إِلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ} (25)

{ والله يدعو إلى دار السلام } دار السلام من التقضي والآفة ، أو دار الله وتخصيص هذا الاسم أيضا للتنبيه على ذلك ، أو دار يسلم الله والملائكة فيها على من يدخلها والمراد الجنة . { ويهدي من يشاء } بالتوفيق . { إلى صراط مستقيم } هو طريقها وذلك الإسلام والتدرع بلباس التقوى ، وفي تعميم الدعوة وتخصيص الهداية بالمشيئة دليل على أن الأمر غير الإرادة وأن المصر على الضلالة لم يرد الله رشده .