تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمۡ هُودٗاۚ قَالَ يَٰقَوۡمِ ٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنۡ إِلَٰهٍ غَيۡرُهُۥٓۖ إِنۡ أَنتُمۡ إِلَّا مُفۡتَرُونَ} (50)

يقول تعالى : ولقد أرسلنا ، { إِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا } آمرا لهم بعبادة الله وحده لا شريك له ، ناهيا لهم{[14671]} عن [ عبادة ]{[14672]} الأوثان التي افتروها واختلقوا لها أسماء الآلهة ،


[14671]:- في ت ، أ : "ونهاهم".
[14672]:- زيادة من ت ، أ.
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمۡ هُودٗاۚ قَالَ يَٰقَوۡمِ ٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنۡ إِلَٰهٍ غَيۡرُهُۥٓۖ إِنۡ أَنتُمۡ إِلَّا مُفۡتَرُونَ} (50)

القول في تأويل قوله تعالى : { وَإِلَىَ عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَقَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُمْ مّنْ إِلََهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنتُمْ إِلاّ مُفْتَرُونَ } .

يقول تعالى ذكره : وأرسلنا إلى قوم عاد أخاهم هودا ، فقال لهم : يا قوم اعبدوا الله وحده لا شريك له دون ما تعبدون من دونه من الاَلهة والأوثان . ما لَكُمْ مِنْ إلهٍ غيرُهُ يقول : ليس لكم معبود يستحقّ العبادة عليكم غيره ، فأخلصوا له العبادة وأفردوه بالألوهة . إنْ أنْتُمْ إلاّ مُفْتَرُونَ يقول : ما أنتم في إشراككم معه الاَلهة والأوثان إلا أهل فرية مكذّبون ، تختلقون الباطل ، لأنه لا إله سواه .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمۡ هُودٗاۚ قَالَ يَٰقَوۡمِ ٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنۡ إِلَٰهٍ غَيۡرُهُۥٓۖ إِنۡ أَنتُمۡ إِلَّا مُفۡتَرُونَ} (50)

{ وإلى عاد أخاهم هودا } عطف على قوله { نوحا إلى قومه } و{ هودا } عطف بيان { قال يا قوم اعبدوا الله } وحده . { ما لكم من إله غيره } وقرئ بالجر حملا على المجرور وحده . { إن أنتم إلا مفترون } على الله باتخاذ الأوثان شركاء وجعلها شفعاء .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمۡ هُودٗاۚ قَالَ يَٰقَوۡمِ ٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنۡ إِلَٰهٍ غَيۡرُهُۥٓۖ إِنۡ أَنتُمۡ إِلَّا مُفۡتَرُونَ} (50)

{ وإلى عاد } عطف على قوله { إلى قومه } [ هود : 25 ] في قصة نوح{[6384]} ، و { عاد } قبيلة وكانت عرباً - فيما ذكر - و «هود » عليه السلام منهم ، وجعله { أخاهم } بحسب النسب والقرابة ؛ فإن فرضناه ليس منهم فالأخوة بحسب المنشأ واللسان والجيرة . وأما قول من قال هي أخوة بحسب النسب الآدمي فضعيف .


[6384]:- يجوز أن يكون من عطف الجُمل، وعليه يكون هناك فعل محذوف تقديره: "وأرسلنا" إلى عاد أخاهم، ويجوز أن يكون من عطف المفردات بأن نعطف المجرور على المجرور، والمنصوب على المنصوب، كما يعطف المرفوع والمنصوب على المرفوع والمنصوب في قولك: "ضرب زيد عمرا وبكر خالدا".