الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡوَٰرِثُونَ} (10)

ثم قال تعالى : { أولئك هم الوارثون }[ 10 ] .

أي : أولئك الذين تقدمت صفتهم{[47294]} هم الوارثون يوم القيامة منازل أهل النار في الجنة{[47295]} .

وروى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما منكم أحد إلا له منزلان ، منزل{[47296]} في الجنة ومنزل في النار ، فإن مات ودخل النار ورث أهل الجنة منزله . قال : فذلك قوله : { أولئك الوارثون }{[47297]} .

قال أبو هريرة{[47298]} : يرثون مساكنهم ومساكن إخوانهم التي أعدت لهم لو أطاعة الله .

وقال مجاهد{[47299]} يرث [ الذي ]{[47300]} من أهل الجنة ، أهله وأهل غيره ، ومنزل الذي{[47301]} من أهل النار . فهم يرثون أهل النار ، فلهم منزلان في الجنة وأهلان ، وذلك أن له منزلا في الجنة ومنزلا في النار ، فأما المؤمن فيبني منزله الذي في الجنة ، ويهدم منزله الذي في النار ، واما الكافر فيورث منزله الذي في الجنة ، وبيني منزله الذي في النار .

وروى عمر بن الخطاب{[47302]} أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لقد أنزلت عَلَيَّ عشر آيات من أقامهن دخل الجنة " .

يعني : من قام عليهن ولم يخالف ما فيهن ، يعني : ثمان آيات في أول هذه السورة ، وآيتين{[47303]} فيهما فرض الصوم والحج .


[47294]:ز: صفاتهم.
[47295]:في الجنة سقط من ز.
[47296]:ز: منزلة.
[47297]:انظر: سنن ابن ماجة 2/1453 (كتاب الزهد باب: 39).
[47298]:انظر: جامع البيان 18/6 ومستدرك الحاكم 2/393 والدر المنثور 5/5.
[47299]:انظر: جامع البيان 18/6.
[47300]:في النسختين (الذين) والتصحيح من جامع البيان. والسياق يقتضيه.
[47301]:ز: الذين.
[47302]:رواه الحاكم في المستدرك 2/392 مطولا، وبلفظ مختلف. وقال عنه: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي على صحته.
[47303]:ز: واثنتين.