الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٞ فَٱسۡتَمِعُواْ لَهُۥٓۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ تَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ لَن يَخۡلُقُواْ ذُبَابٗا وَلَوِ ٱجۡتَمَعُواْ لَهُۥۖ وَإِن يَسۡلُبۡهُمُ ٱلذُّبَابُ شَيۡـٔٗا لَّا يَسۡتَنقِذُوهُ مِنۡهُۚ ضَعُفَ ٱلطَّالِبُ وَٱلۡمَطۡلُوبُ} (73)

ثم قال تعالى ذكره : { يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له }[ 71 ] .

{ ضرب } هنا بمعنى : جعل ، من قولهم{[47212]} : ضربت الجزية على النصارى ، أي : جعلت . وضرب السلطان الخراج على الناس .

أي : جعل ، ( والمثل ) الشبه الذي جعلوه لله{[47213]} من الأصنام .

فالمعنى : يا أيها الناس جعل شبه لي في عبادتي ، يعني : الأصنام التي جعلوها شبها لله فعبدوها .

ثم قال : فاستمعوا الخبر هذا الذي جعل شبها لي . { إن الذين تدعون من دون الله } من الأصنام والأوثان ، لن يخلقوا ذبابا ، على صغر الذباب ولطفه ، ولو أن الأصنام اجتمعت كلها لم تخلق ذلك ولا استطاعته ، على أن الذباب واحد وهي كثيرة{[47214]} وأن يسلبهم هذا{[47215]} الذباب على ضعفه وكثرتها شيئا مما عليها من طيب وغيره ، لا يقدرون بجماعتهم على استنقاذ ذلك الشيء من الذباب الضعيف .

روي{[47216]} أنهم كانوا يطلون آلهتهم بالزعفران ، فكانت الذباب تختلس الزعفران ، فلا تقدر الأصنام – وهي آلهة لهم – على استنقاذ ما تأخذ الذباب منها{[47217]} .

ثم قال : { ضعف الطالب والمطلوب }[ 71 ] .

أي : ضعفت الآلهة عن طلب ما أخذ الذباب منها ، وضعف الذباب ، قاله : ابن عباس{[47218]} .

وقيل{[47219]} : المعنى : ضعف الطالب من بني آدم إلى الصنم{[47220]} حاجته ، والمطلوب إليه أن يعطي سائله من بني آدم ما سأله – فهذا توبيخ من الله لقريش وتنبيه ، ومعناه : كيف تجعلون الله في العبادة مثل ما لا يقدر على خلق ذباب . { وإن يسلبهم{[47221]} الذباب شيئا } لم يمتنع ولا انتصر ، والله خالق من{[47222]} السماوات والأرض . ومالك{[47223]} جميع ذلك ، والمحيي جميع ذلك والمفني لهم .


[47212]:انظر: بمعنى.
[47213]:ز: لله أندادا.
[47214]:ز: وهو كثير.
[47215]:هذا سقطت من ز.
[47216]:القول: لابن عباس في تفسير القرطبي 12/97.
[47217]:ز: عنها (تحريف).
[47218]:انظر : جامع البيان 17/203 وزاد المسير 5/452.
[47219]:القول: للضحاك والسدي في زاد المسير 5/452.
[47220]:ز: من ضمن. (تحريف).
[47221]:ز: يسلبه.
[47222]:ز: ما.
[47223]:مالك سقطت من ز.