الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلَّذِينَ هُمۡ عَنِ ٱللَّغۡوِ مُعۡرِضُونَ} (3)

ثم قال تعالى ذكره : { والذين هم عن اللغو معرضون }[ 3 ] .

أي : هم عن الباطل وما يكرهه الله معرضون .

قال ابن عباس{[47271]} : عن الباطل .

وقال الحسن{[47272]} : عن المعاصي .

وقال ابن زيد{[47273]} : هم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، كانوا عن اللغو [ معرضين ]{[47274]} .

وقال الضحاك : اللغو : الشك .

وقيل{[47275]} : الغناء{[47276]} .

وروى مالك عن محمد بن المنكدر{[47277]} أنه قال : يقول الله جل ذكره يوم القيامة أين الذين كانوا ينزهون أنفسهم وأسماعهم عن اللغو ومزامير الشيطان ، أدخلوهم في رياض المسك ، ثم يقول{[47278]} للملائكة : أسمعوهم حمدي وثنائي علي وأخبروهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون .

وقال الضحاك{[47279]} : اللغو : الشرك بالله .

( واللغو ){[47280]} في اللغة ، ما يجب أن يلغى ويطرح ويترك من اللعب والهزل والمعاصي . والمعنى ، والذين شغلهم الجد عن اللغو .


[47271]:انظر: جامع البيان 18/3 وزاد المسير 5/460 والدر المنثور 5/4.
[47272]:انظر: جامع البيان 28/3 وزاد المسير 5/460 وتفسير القرطبي 12/105 والدر المنثور 5/4.
[47273]:انظر: جامع البيان 18/3...
[47274]:ع: معرضون. (خطأ) والتصحيح من ز.
[47275]:وهي رواية مالك بن انس عن محمد بن المنكدر في تفسير القرطبي 12/105.
[47276]:ز: الغزو. (تحريف).
[47277]:هو: محمد بن المنكدر بن عبد الله بن الهدير الإمام شيخ الإسلام أبو عبد الله القرشي التيمي المدني (ت 130 هـ) انظر: ترجمته في كتاب المراسيل: 152 وتذكرة الحفاظ 1/128 وتهذيب التهذيب 9/473.
[47278]:ز: يقال لا.
[47279]:انظر: تفسير القرطبي 12/104 والقول لابن عباس في زاد المسير 5/460.
[47280]:انظر: أساليب البلاغة: 410.