الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَلَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ مِن سُلَٰلَةٖ مِّن طِينٖ} (12)

ثم قال تعالى : { ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين }[ 12 ] .

يعني : آدم استل من الطين{[47311]} . والسلالة : القليل منه ، وكذلك باب الفعالة ، يأتي للتقليل من الشيء ، كالقلالة والنخالة ، فالسلالة المستلة من كل تربة فكان خلق آدم عليه السلام من تربة أخذت من أديم الأرض ، وخلقت حواء من ضلعه .

وقيل : خلقت من فضلة طين آدم .

قال قتادة{[47312]} : استل آدم من الطين ، وخلقت ذريته من ماء مهين .

وقيل : معناه ، ولقد خلقنا الإنسان ، يعني : ولد آدم من سلالة ، وهي النطفة استلت من ظهر الرجل ( من طين ) وهو آدم الذي خلق من طين ، وهو قول مجاهد{[47313]} ، وهو اختيار الطبري{[47314]} . كأنه قال : ولقد خلقنا ولد آدم من سلالة آدم . وآدم : هو الطين{[47315]} ، لأنه منه خلق ، ودل على صحة هذا المعنى قوله : { ثم جعلناه نطفة في قرار مكين } . وآدم لم يكن نطفة ، إنما كان ولده نطفة ، فدل على أن المراد بالإنسان ولد آدم ، دون آدم . فالطين كناية عن آدم ، كأنه قال : خلقنا ولد آدم من سلالة والسلالة من طين ، أي : من آدم .

والعرب تسمى ولد الرجل ونطفته{[47316]} سليلته وسلالته لأنه مسلول منه{[47317]} .

قال ابن عباس{[47318]} : السلالة ، صفوة الماء .


[47311]:استدل من الطين سقط من ز.
[47312]:انظر: جامع البيان 18/7 وتفسير القرطبي 12/109 وتفسير ابن كثير 3/240.
[47313]:انظر: تفسير ابن كثير 3/240.
[47314]:انظر: جامع البيان 18/8.
[47315]:ز: من الطين.
[47316]:ز: نطفة.
[47317]:انظر: اللسان (سلل).
[47318]:انظر: جامع البيان 18/7 وتفسير ابن كثير 3/240 والدر المنثور 5/6.