الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَذَلَّلۡنَٰهَا لَهُمۡ فَمِنۡهَا رَكُوبُهُمۡ وَمِنۡهَا يَأۡكُلُونَ} (72)

ثم قالوا : { وذللناها لهم } أي{[56928]} : سهلناها لهم فلا تعدو عليهم .

{ فمنها ركوبهم } أي : ما يركبون .

وقرأت{[56929]} عائشة " ركوبتهم " {[56930]} .

قال أبو عبيدة الركوبة تكون للواحدة والجماعة ، والركوب لا يكون إلا للجماعة{[56931]} .

قال{[56932]} البصريون{[56933]} حذفت الهاء من " ركوبهم " على النسب والأصل الهاء{[56934]} .

قال الكوفيون : العرب تفرق في فعول بين ماله الفعل وبين ما الفعل واقع عليه ، فيقولون : امرأة صبور شكور{[56935]} ، بغير هاء ويقولون : شاة حلوبة وناقة ركوبة{[56936]} . ثم قال : تعالى{[56937]} : { ومنها يأكلون } أي{[56938]} : لحوم الإبل والمواشي{[56939]} .


[56928]:ساقط من ب
[56929]:ب: "وقراءة"
[56930]:انظر: معاني الفراء 2/381 وإعراب النحاس 3/406 ومشكل الإعراب لمكي 2/609، والمحرر الوجيز 13/215 والجامع للقرطبي 15/56، وفتح القدير 4/382 وفي المحتسب 2/216 نسبة هذه القراءة أيضا إلى أبي كعب
[56931]:انظر: الجامع للقرطبي 15/56، وفتح القدير 4/379
[56932]:ب: "وقال"
[56933]:ب: "البصريين" وهو خطأ
[56934]:انظر: مشكل الإعراب 2/608 وفيه أن المحذوف عند البصريين تاء
[56935]:ب: "امرأة شكور وصبور" تقديم وتأخير
[56936]:انظر: إعراب النحاس 3/406 ومشكل الإعراب 2/609 والبيان لابن الأنباري 2/301
[56937]:ساقط من ب
[56938]:انظر: المصدر السابق
[56939]:ب: "المواشي والإبل" تقديم وتأخير