الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَسُبۡحَٰنَ ٱلَّذِي بِيَدِهِۦ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيۡءٖ وَإِلَيۡهِ تُرۡجَعُونَ} (83)

ثم قال تعالى : { فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون } أي : فتنزيه للذي بيده ملك/{[57001]} كل شيء وخزائنه يفعل{[57002]} ما يشاء وإليه تردون بعد مماتكم وتصيرون .

قال قتادة : ملكوت كل شيء : مفاتيح كل شيء{[57003]} . وملكوت وملكوتي في كلام العرب بمعنى ملك{[57004]} .

قال نافع : " بلى " {[57005]} " تمام{[57006]} "

وكذلك قال محمد بن عيسى{[57007]} والقتبي{[57008]} .

وقيل : " مثلهم " التمام{[57009]} ، والأول أحسن .

و{[57010]} " فيكون " تمام{[57011]} .


[57001]:ب: "ملكوت"
[57002]:ساقط من ب
[57003]:انظر: الجامع للقرطبي 15/60 وفتح القدير 4/384
[57004]:انظر: الجامع للقرطبي 15/60
[57005]:أ: "بلا"
[57006]:انظر: القطع والإئتناف 601 ورد في اللسان مادة "ملك" 10/493 والملك معروف، وهو يذكر ويؤنث كالسلطان وملك الله تعالى وملكوته سلطاته"
[57007]:هو محمد بن عيسى بن إبراهيم بن رزين أبو عبد الله التميمي الأصبهاني إمام في القراءات وعالم بالعربية أصله من أصبهان ومولده بالري وتوفي سنة 203 هـ انظر: غاية النهاية 3340
[57008]:انظر: القطع والإئتناف 601
[57009]:هو قول أبي حاتم في القطع والإئتناف 601
[57010]:ساقط من ب
[57011]:انظر: القطع والإئتناف 602