الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱللَّهُ يَقۡضِي بِٱلۡحَقِّۖ وَٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ مِن دُونِهِۦ لَا يَقۡضُونَ بِشَيۡءٍۗ إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ} (20)

وقوله : { والله يقضي بالحق } أي : يقدر أن يجزي بالحسنة الحسنة وبالسيئة السيئة .

وروى ابن وهب عن رجاله عن ابن عباس أنه{[59543]} قال : هو الرجل تمر به المرأة فيُرِي القوم أنه يغض بصره ، فإذا أغفلوا{[59544]} نظر إليها : ويريهم ( أنه يغض ){[59545]} بصره ويود لو أنه يطلع على عورتها ويقدر عليها{[59546]} .

وعن ابن عباس أنه قال في ( خائنة الأعين ) : إنه الرجل ينظر إلى المرأة فإذا نظر أصحابه إليه غض بصره ، ( وقد علم الله عز وجل منه انه يود لو نظر إلى عورتها ، فإذا رأى منهم غفلة تدسس النظر ، فإذا نظر إليه أصحابه غض بصره ){[59547]} .

قال مجاهد : خائنة الأعين : نظر العين إلى ما نهى الله عز وجل عنه{[59548]} .

وقال قتادة : يعلم همزه بعينه{[59549]} ، وإغماضه فيما لا يحب الله جل ذكره ولا يرضى به{[59550]} .

قال الفراء : ( خائنة الأعين ) : النظرة الثانية و{ وما تخفي الصدور } النظرة الأولى{[59551]} { والله يقضي بالحق } ، أي : يجازي من غض بصره عن محرمه حذر الموقف بين يديه ، ومن ردد النظر وعزم قلبه على مواقعة الفواحش إذا قدر عليها .

قال الزجاج : ( خائنة الأعين ) نظر ونيته الخيانة{[59552]} .

ثم قال : { والذين تدعون من دونه } أي : والأوثان التي يدعو هؤلاء ( المشركون ){[59553]} من قومك من دون الله .

{ لا يقضون بشيء } ، أي لا تقدر{[59554]} على شيء ولا تعلم شيئا ، فاعبدوا الله الذي هو { السميع } لما تنطق به ألسنتكم { البصير } بما تعملون من الأفعال ، المحيط{[59555]} بكل{[59556]} ذلك .


[59543]:فوق السطر في (ت).
[59544]:(ت): غفلوا.
[59545]:في طرة (ت).
[59546]:انظر: جامع القرطبي 15/303، وتفسير ابن كثير 4/76.
[59547]:انظر: تفسير ابن كثير 4/76.
[59548]:انظر: جامع البيان 24/36، والمحرر الوجيز 24/127، وجامع القرطبي 15/303.
[59549]:ساقط من (ح).
[59550]:انظر: جامع البيان 24/36، وجامع القرطبي 15/303.
[59551]:انظر: إعراب النحاس 4/29، وجامع القرطبي 15/303 وقد أورد النحاس هذا القول بلفظه.
[59552]:انظر: معاني الزجاج 4/370، وإعراب النحاس 4/29. وقد أورده النحاس بلفظه.
[59553]:(ت) و(ح): المشركين.
[59554]:(ت): لا يقدرون.
[59555]:(ح): محبط.
[59556]:في طرة ت.