الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{هُوَ ٱلۡحَيُّ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ فَٱدۡعُوهُ مُخۡلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَۗ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (65)

ثم قال تعالى : { هو الحي لا إله إلا هو } أي : لا معبود غيره{[59827]} يستحق العبادة .

{ فادعوه مخلصين له الدين } أي : مفردين له ( العبادة والألوهية ){[59828]} .

{ الحمد لله رب العالمين } أي : الشكر العام لله مالك جميع الخلق . وكان جماعة من المفسرين يأمرون من قال لا إله إلا الله أن يتبع{[59829]} ذلك الحمد ( لله رب العالمين ){[59830]} ، امتثالا بهذه{[59831]} الآية لأنها أمر من الله جل ذكره أن يقال ذلك .

قال ابن عباس : ( من قال لا إله إلا الله ، فليقل على إثرها الحمد لله رب العالمين ){[59832]} وكذلك قال ابن جبير{[59833]} .

{ فادعوه مخلصين له الدين } قولوا{[59834]} الحمد لله رب العالمين .

وقرأ أبو رزين{[59835]} : ( صوركم ){[59836]} بكسر الصاد{[59837]} ، وأصلها الضم . وعلة ذلك عند سيبويه أن جميع فُعْلة قد اشتركا في الإسكان للعين{[59838]} . في الجمع المسلم . قالو : ركبة وركبات ، فاسكنوا ، وأصل الكاف الضم ، وقالوا : هند وهندات ، فأسكنوا{[59839]} ، وأصل النون الكسر . فلما اشتركا في ذلك اشتركا في التكسير{[59840]} في الضم والكسر فقالوا : صُورة وصوَرٌ وصِور{[59841]} ورشوة ورشا فأدخلوا فعلة في الضم وهو{[59842]} ( الفعلة وكذلك ) ( أدخلوا فعلة ){[59843]} في الكسر وهو الفعلة{[59844]} .


[59827]:فوق السطر في (ت).
[59828]:(ح): الألوهية والعبادة.
[59829]:(ت): يتبعوا.
[59830]:ساقط من (ت).
[59831]:(ح): لهذه.
[59832]:أخرجه الحاكم في مستدركه 2/438 بلفظه وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. واستدرك عليه الذهبي بتخريجه من قبل البخاري ومسلم، وأخرجه ابن جرير في جامع البيان 24/53 وانظر: المحرر الوجيز 14/153، وجامع القرطبي 15/329، وتفسير ابن كثير 4/88.
[59833]:انظر: جامع البيان 24/53.
[59834]:ساقط من (ح).
[59835]:هو مسعود بن مالك – ويقال ابن عبد الله – أبو رزين الكوفي، كان قارئا، روى عن ابن مسعود وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما. وروى عنه الأعمش. انظر: غاية النهاية 2/296 ت 3597، والتقريب 2/422.
[59836]:(ح): صوركم.
[59837]:انظر: إعراب النحاس 4/40، والمحرر الوجيز 14/151 وجامع القرطبي 15/328.
[59838]:(ت): العين.
[59839]:ساقط من (ت).
[59840]:(ت): الضمة.
[59841]:(ح): التفسير.
[59842]:(ح): وصوار.
[59843]:(ح): فعلة كذلك.
[59844]:متآكل في (ح) انظر: إعراب النحاس 4/40 و 41.