الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{مُتَّكِـِٔينَ عَلَىٰ فُرُشِۭ بَطَآئِنُهَا مِنۡ إِسۡتَبۡرَقٖۚ وَجَنَى ٱلۡجَنَّتَيۡنِ دَانٖ} (54)

ثم قال { متكئين على فرش بطائنها من استبرق } [ 53 ] أي : ينعمون متكئين على فرش ، ودل الكلام على هذا الفعل وهو العامل في الحال ذكره المبرد {[66505]} . وقيل العامل معنى الملك في قوله { ولمن خاف مقام ربه جنتان } { متكئين } وهو محمول على المعنى ، ولو دل {[66506]} على اللفظ لقال متكئا {[66507]} .

والإستبرق عند العرب : الديباج الغليظ الذي يعلو على الكعبة {[66508]} . وقيل هو الخز الموشي هذا هو البطائن {[66509]} . ولم يذكر تعالى ذكره الظواهر ، إذ ليس في الدنيا من يعرف قدرها . قال ابن مسعود قد أخبرتم بالبواطن {[66510]} فكيف لو أخبرتم بالظواهر {[66511]} .

وقيل لابن جبير هذه البطائن من إستبرق ، فما الظواهر ؟ قال هذا مما قال الله جل ثناءه فيه { فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين } {[66512]} {[66513]} .

وفي الحديث " ظواهرها بدر يتلالا " {[66514]} . وصغر سيبويه إستبرق على أبيرق ، وأن السين والتاء زائدتان والألف بمنزلة ميم مستفعل ، لأن الهمزة/ [ تكون ] {[66515]} زائدة أولا في بنات الأربعة والخمسة ، إنما تكون زائدة أولا في بنات الثلاثة {[66516]} .

وقال الفراء تصغيره " تبيرق " فحذف السين والهمزة . ثم قال { وجنا الجنتين دان } أي : وثمر الجنتين {[66517]} قريب من آخذه ومجتنيه يجتينه كيف يشاء {[66518]} قائما وقاعدا وراقدا {[66519]} .

قال قتادة : ثمارها دانية لا يرد أيدهم عنده {[66520]} بعد ولا شوك {[66521]} . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده لا يقطع رجل ثمرة {[66522]} من الجنة فتصل إلى فيه حتى يبدل الله جل ثناؤه مكانها خيرا منها {[66523]} .

وروى ابن جبير عن ابن عباس أنه قال : نخل الجنة خشبها ذهب {[66524]} كرنفها {[66525]} زمرد {[66526]} أخضر وثمرها أمثال القلال أحلى من الشهد ، والين من الزبد لا عجم لها {[66527]} . وقال أبو عبيدة من مسروق أنهار الجنة تجري في غير أخدود نخلها نضيد من أسفله إلى فرعه ، وثمرها أمثال القلال {[66528]} . كلما أخذت منها ثمرة عادت مكانها أخرى ، طول العنقود منها أثنى عشر ذراعا .


[66505]:انظر: إعراب النحاس 4/315، والمقتضب 4/300.
[66506]:ع: "حمل".
[66507]:انظر: إعراب النحاس 4/315، ومشكل إعراب القرآن 708، والكشاف 4/452، والبحر المحيط 8/197.
[66508]:انظر: جامع البيان 27/86، وتفسير الغريب 442 وهو عند صاحب اللسان لفظ فارسي معرب، انظر: اللسان مادة "برق" 1/199.
[66509]:انظر: الصحاح 4/1450، وتاج العروس مادة "برق" 6/292.
[66510]:ع: "البطائن".
[66511]:انظر: تفسير ابن مسعود 613 وجامع البيان 27/86، وتفسير القرطبي 17/179 والتفسير القيم 457، وابن كثير 4/278.
[66512]:السجدة: 17.
[66513]:انظر: جامع البيان 27/86 -87، وتفسير القرطبي 17/179.
[66514]:ع: "تتلألأ" وأخرجه الحاكم في المستدرك 2/475، وابن جرير في جامع البيان 27/86.
[66515]:ساقط من ح.
[66516]:انظر: بتفصيل في الكتاب لسيبويه 3/431.
[66517]:ح: "الجنة".
[66518]:ع: "شاء".
[66519]:انظر: العمدة 293، وجامع البيان 27/87.
[66520]:ع: "منه".
[66521]:انظر: جامع البيان 27/87 والدر المنثور 7/710.
[66522]:ساقط من ع.
[66523]:أخرجه الطبراني في الكبير من مسند ثوبان 2/100 (رقم 1449) وابن جرير في جامع البيان 27/87. وذكره السيوطي في الدر المنثور 7/710 برواية قتادة.
[66524]:ع: "أحمر".
[66525]:جاء في الصحاح للجواهري، مادة "كرف" 4/1420. الكرناف: أصول الكرب التي تبقى في جذع النخلة بعد قطع السعف وما قطع من السعف فهو كرب، الواحدة كرنافة وجمع الكرناف كرانيف. وانظر: وانظر: السان مادة "كرنف" 3/250.
[66526]:الزمرذ بالذال من الجواهر معروف، واحدته زمردة، وبالضم الزبرجد والراء مضمونه مشددة. راجع الصحاح مادة "زمرذ" 2/565 ، واللسان 2/45.
[66527]:العجم : بالتحريك: النوى، نوى التمر، والنبق الواحدة عجمة، مثل قضبة ونضب، يقال: ليس لهذا الرمان عجم. انظر: اللسان مادة "عجم" 2/699.
[66528]:ح: "القلل" والقلة: الحب العظيم، والجمع قلل وقلال وقلال وقيل هو أناء للعرب كالجرة الكبيرة. راجع مادة "قلل" في اللسان 3/154.