الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{كِرَامِۭ بَرَرَةٖ} (16)

- وقوله : ( كرام بررة )

قال وهب بن منبه : السفرة الكرام البررة : أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم {[73728]} و ( بررة ) جمع بار ، ككافر {[73729]} ، وساحر وسحرة {[73730]} .

والمستعمل في كلام العرب أن يقولوا {[73731]} : " رجل برّ " ، و " امرأة برة " ، فإذا جمعوا {[73732]} ردوه إلى جمع ( بار ، فقالوا : رجال بررة . {[73733]} وقال النحاس : الأبرار جمع ) {[73734]} بر ، والبررة جمع بار {[73735]} .


[73728]:انظر: الأحكام لابن العربي 4/1906 ثم قال تعليقاً عليه: "لقد كان أصحاب محمد كراماً بررة، ولكن ليسوا بمرادين بهذه الآية، ولا قاربوا المرادين بها، بل هي لفظة مخصوصة بالملائكة عند الإطلاق..." وانظر: -أيضاً- زاد المسير 9/29 وتفسير القرطبي 19/216 وتفسير ابن كثير 4/502 والدر 8/418.
[73729]:ث: وكافرة.
[73730]:انظر: معاني الأخفش 2/730 وتفسير القرطبي 19/217.
[73731]:ث: تقولوا.
[73732]:أ: جمعوه.
[73733]:انظر: جامع البيان 30/54.
[73734]:ما بين قوسين (بار-جمع) ساقط من أ.
[73735]:انظر: إعراب النحاس 5/150، وانظر: اللسان (برر). وعكس الراغب في المفردات: 38 (بر) فذهب إلى أن جمع بر: بررة، وجمع بار: أبرار، قال: "بَرَرَةٌ": خصّ بها الملائكة في القرآن من حيث أنه أَبْلَغُ من "أَبْرَارٍ" فإنه جمع "بِرٍّ"، و"أَبْرَارٌ" جمع "بَارٌ"، "وبَرٌّ" أبلغ من "بَارّ" كما أن "عدلاً" أبلغ من عادل".