الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرٖ} (4)

ثم قال : { تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم }( {[76843]} ) .

( الروح : جبرائيل عليه السلام ، أي تتنزل الملائكة وجبرائيل معهم فيها بأمر ربهم )( {[76844]} ) من كل أمر ، فيه( {[76845]} ) الآجال ] والأرزاق[ ( {[76846]} ) والأعمال( {[76847]} ) إلى السماء الدنيا . وهذا( {[76848]} ) هو التمام( {[76849]} ) عند كثير من النحويين . ] وهو[ ( {[76850]} ) قول الفراء( {[76851]} ) . وقاله نافع( {[76852]} ) .

وقال( {[76853]} ) قتادة : { من كل أمر } ، قال : يقضي فيها( {[76854]} ) ما يكون في السنة إلى مثلها( {[76855]} ) . فعلى هذا المعنى ، يكون التمام : " من كل أمر " .

وقال ابن عباس : معنى ] ذلك[ ( {[76856]} ) : تنزل الملائكة وجبرائيل معهم في ليلة القدر بإذن ربهم ، أي : ] نزولهم[ ( {[76857]} ) بإذن ربهم .

قال ابن عباس : لا يلقون مؤمنا ولا مؤمنة إلا سلموا عليه( {[76858]} ) .

وكان ابن عباس : ( يقرأ " من )( {[76859]} ) كل مرئ " ( {[76860]} ) فيكون معناه( {[76861]} ) : إنهم يتنزلون( {[76862]} ) في ليلة القدر بإذن ربهم من كل ملك لتسم( {[76863]} ) على المؤمنين والمؤمنات .

( وقال الشعبي : من كل امرئ من الملائكة سلام على المؤمنين والمؤمنات )( {[76864]} ) ، على قراءة ابن عباس .

وقيل : " من " بمعنى الباء ، أي : تنزل( {[76865]} ) الملائكة والروح فيها بكل أمر بإذن ربهم( {[76866]} ) .


[76843]:تمام الآية ﴿... بإذن ربهم من أمر﴾ وبعدها قوله تعالى: ﴿سلام هي حتى مطلع الفجر﴾.
[76844]:ساقط من أ.
[76845]:أ: فيها.
[76846]:م: ولا رزاق.
[76847]:انظر جامع البيان 30/260.
[76848]:يعني عند قوله: ﴿من كل أمر﴾.
[76849]:أ: التام.
[76850]:م: وهذا
[76851]:القطع، ص: 381 والذي في معاني 3/260 أنه يحكيه عن العوام فعليه يكون قول مكي إن هذا قول الفراء يحمل على أنه عرض رأي الجمهور كأنه يقول به.
[76852]:القطع: ص: 781 وتفسير القرطبي 30/134.
[76853]:أ، ث: قال.
[76854]:أ: يقضي الله فيها. وما في المتن هو الذي في جامع البيان 30/260.
[76855]:جامع البيان 30/260.
[76856]:ساقط من م.
[76857]:م: نزلهم.
[76858]:جامع البيان 30/260.
[76859]:ساقط من أ.
[76860]:أ: أمر. ث: أمري. جامع البيان 30/206 قال الفراء في معانيه 3/280 "وهذا موافق لتفسير الكلبي، ولم يقرأ به غير ابن عباس" وفي تفسير القرطبي 30/134 أنها قراءة علي وعكرمة والكلبي أيضا، وانظر البحر 8/497.
[76861]:أ: المعنى.
[76862]:أ: ينزلون.
[76863]:أ: بتسليم، ث: لتسليم.
[76864]:ساقط من أ: وانظر تفسير ابن كثير 4/568.
[76865]:أ: ث: تتنزل.
[76866]:عزاه أبو حيان في البحر 8/497 إلى أبي حاتم، وهو قول ابن قتيبة في المشكل، ص: 574 وقول الزجاج في معانيه 5/347.