النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا مِن قَبۡلِكَ فِي شِيَعِ ٱلۡأَوَّلِينَ} (10)

قوله عز وجل : { ولقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : أن الشيع الأمم ، قاله ابن عباس وقتادة .

الثاني : أن الشيع جمع شيعة ، والشيعة الفرقة المتآلفة المتفقة الكلمة ، فكأن الشيع الفرق ، ومنه قوله تعالى :{ أو يلبسكم شيَعاً{[1664]} }

أي فرقاً ، وأصله مأخوذ من الشياع وهو الحطب الصغار يوقد به الكبار ، فهو عون النار{[1665]} .

الثالث : أن الشيع القبائل{[1666]} ، قاله الكلبي .


[1664]:آية 65 من سورة الأنعام.
[1665]:أي يعين على اشتعال النار. وقد تقدم تفسيرها.
[1666]:في ق: القرى هو كذلك في تفسير القرطبي الذي نقل هذه الفقرة حرفيا عن المؤلف انظر تفسيره 10/6.