النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{قَدۡ أَفۡلَحَ مَن تَزَكَّىٰ} (14)

{ قد أفْلَحَ من تَزَكّى } فيه أربعة تأويلات :

أحدها : من تطهّر من الشرك بالإيمان ، قاله ابن عباس .

الثاني : من كان صالح عمله زكياً نامياً ، قاله الحسن والربيع .

لم يذكر الثالث راجع التعليق ص . 44 .

الرابع{[3248]} : أنه عنى زكاة الأموال كلها ، قاله أبو الأحوص .

ويحتمل خامساً : أنه من ازداد خيراً وصلاحاً .


[3248]:لم يذكر التأويل الثالث في الأصل ويحتمل أن يكون: أخرج زكاة الفطر وصلى صلاة العيد كما ذكر المفسرون ومنهم القرطبي.