الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{لَقَدۡ حَقَّ ٱلۡقَوۡلُ عَلَىٰٓ أَكۡثَرِهِمۡ فَهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ} (7)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{لقد حق القول على أكثرهم} لقوله لإبليس: {لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين} [ص:85] لقد حق القول: لقد وجب العذاب على أكثر أهل مكة.

{فهم لا يؤمنون} لا يصدقون بالقرآن...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"لَقَدْ حَقّ القَوْلُ على أكْثَرِهِمْ فَهمْ لا يُؤْمِنُونَ" يقول تعالى ذكره: لقد وجب العقاب على أكثرهم، لأن الله قد حتم عليهم في أمّ الكتاب أنهم لا يؤمنون بالله، ولا يصدّقون رسوله.

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

في هذا القول الذي حق عليهم وجهان: أحدهما: أنه الوعيد الذي أوجبه الله تعالى عليهم من العذاب.

الثاني: أنه الإِخبار عنهم بأنهم لا يؤمنون ولو جاءتهم كل آية حتى يروا العذاب الأليم.

{فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} يعني الأكثرية الذين حق القول عليهم، وهم الذين عاندوا رسول الله صلى الله عليه وسلم من كفار قريش، وأكثرهم لم يؤمنوا فكان المخبر كالخبر.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

« لقد حق القول على أكثرهم فهم لا يؤمنون» « القول» قوله تعالى « لأملئن جهنم من الجنة والناس أجمعين» (السجدة: 13)، يعني تعلق بهم هذا القول وثبت عليهم ووجب لأنهم ممن علم أنهم يموتون على الكفر

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

لما بين أن الإرسال أو الإنزال للإنذار، أشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم ليس عليه الهداية المستلزمة للاهتداء، وإنما عليه الإنذار وقد لا يؤمن من المنذرين كثير.

{لقد حق القول} وجوه:

...

...

...

الثالث: هو أن يقال المراد منه لقد حق القول الذي قاله الله على لسان الرسل من التوحيد وغيره وبان برهانه فأكثرهم لا يؤمنون بعد ذلك؛ لأن من يتوقف لاستماع الدليل في مهلة النظر يرجى منه الإيمان إذا بان له البرهان، فإذا تحقق وأكد بالإيمان ولم يؤمن من أكثرهم فأكثرهم تبين أنهم لا يؤمنون لمضي وقت رجاء الإيمان، ولأنهم لما لم يؤمنوا عندما حق القول واستمروا؛ فإن كانوا يريدون شيئا أوضح من البرهان فهو العيان وعند العيان لا يفيد الإيمان.

وقوله: {على أكثرهم} على هذا الوجه معناه أن من لم تبلغه الدعوة والبرهان قليلون؛ فحق القول على أكثر من لم يوجد منه الإيمان، وعلى الأول والثاني ظاهر فإن أكثر الكفار ماتوا على الكفر ولم يؤمنوا.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما كان تطاول الإقامة على شيء موجباً للإلف له، والإلف قتال لما يوجب من الإصرار على المألوف لمحبته "وحبك للشيء يعمي ويصم "قال جواباً لمن يتوقع الجواب عما أثمرته حالهم: {لقد حق القول} أي الكامل في بابه وهو إيجاب العذاب بملازمة الغفلة.

{على أكثرهم فهم} أي بسبب ذلك {لا يؤمنون} أي بما يلقى إليهم من الإنذار بل يزيدهم عمى استكباراً في الأرض ومكر السيئ.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

{حَق}: بمعنى ثبت ووقع فَلا يقبل نقضاً. و {القول}: مصدر أريد به ما أراده الله تعالى بهم فهو قول من قبيل الكلام النفسي، أو مما أوحى الله به إلى رسله.

والتعريف في {القول} تعريف الجنس، والمقول محذوف لدلالة تفريعه عليه.

والتقدير: {لقد حق} القول، أي القول النفسي وهو المكتوب في علمه تعالى أنهم لا يؤمنون فهم لا يؤمنون...

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

الحق سبحانه وتعالى سطَّر أزلاً كلَّ ما يكون من مُسْتقبِلي أيِّ دعوة دينية المؤمنين بها والكافرين، لكنه سبحانه ترك للناس الاختيار، وكَوْنه تعالى يسجل ما سيحدث من الناس، ثم يأتي الحدث منهم وفْق ما سجَّل، هذا يعني أن ما قاله قديماً حقٌّ.

والقرآن يقول مرة {حَقَّ الْقَوْلُ} [يس: 7]، ومرة {سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ} [هود: 40]، ومرة {وَقَعَ الْقَوْلُ} [النمل: 82].

وكلها تدل على أن ما سبق في علم الله من الإخبار عن مختار اختار الهدى أو الضلال مُسجَّل عنده تعالى، وهو حق كما أخبر الله به، ولو كان العبد غير مختار لَقُلْنا: إن الله قهره على ما أراد، لكنه مختار.

والحق سبحانه له طلاقة القدرة وطلاقة العلم، فلعلمه تعالى بما سيكون سجل وكتب...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

اتّضح أنّ المقصود هم تلك الأكثرية من الرؤوس المشركة الكافرة التي لم تؤمن أبداً، وكذلك كان، فقد قتلوا في حروبهم ضدّ الإسلام وهم على حال الشرك وعبادة الأوثان وما تبقى منهم ظلّ على ضلاله إلى آخر الأمر. وإلاّ فإنّ أكثر مشركي العرب أسلم بعد فتح مكّة بمفاد قوله تعالى: (يدخلون في دين الله أفواجاً).