المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَقَدۡ خَلَقَكُمۡ أَطۡوَارًا} (14)

13 - ما لكم لا تعظِّمون الله حق عظمته حتى ترجو تكريمكم بإنجائكم من العذاب ، وقد خلقكم كَرَّاتٍ متدرجة ، نطفاً ثم علقاً ثم مضغاً ثم عظاماً ولحما ؟ .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَقَدۡ خَلَقَكُمۡ أَطۡوَارًا} (14)

{ وقد خلقكم أطواراً } تارات ، حالاً بعد حال ، نطفة ثم علقة ثم مضغة إلى تمام الخلق .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَقَدۡ خَلَقَكُمۡ أَطۡوَارًا} (14)

وقوله تعالى : { وقد خلقكم أطواراً } قال ابن عباس ومجاهد : هي إشارة إلى التدريج الذي للإنسان في بطن أمه من النطفة والعلقة والمضغة ، وقال جماعة من أهل التأويل هي إشارة إلى العبرة في اختلاف ألوان الناس وخلقهم وخلقهم ومللهم ، والأطوار : الأحوال المختلفة . ومنه قول النابغة : [ البسيط ]

فإن أفاق فقد طارت عمايته . . . والمرء يخلق طوراً بعد أطوار{[11347]}


[11347]:هذا البيت من قصيدة نابغة بني ذبيان التي بدأها بقوله: (عوجوا فحيوا لنعم دمنة الدار)، يصف بيت "نعم" حبيبته بعد أن رحلت عنه ولم تترك غير الذكريات الحلوة،والضمير في (أفاق) يعود على قلبه، والعماية: الضلال، يقول: لولا ما كان بيني وبين نعم من صلات ومحبة لأقصر قلبي عن حبها، فإن أفاق من الهوى فلا عجب في ذلك فقد طالت ضلالته، والمرء يمكن أن يتبدل وتتغير أحواله، فهو كقول الآخر: (صحا القلب عن سلمى وأقصر باطله).